أنماط التفکير وفقا لاستراتيجية القبعات الست و علاقتها بتعلم السباحة الحرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة بغداد

المستخلص

المبحث الأول تطرقت الباحثة في هذا المبحث الى اهمية البحث ومشکلته إذ سعي العالم في مطلع الألفية الثالثة الى الاهتمام بالتعليم وفق استراتيجيات مختلفة، وأن أزمة التعليم الناتجة عن انجماد المعارف و تراکمها فضلا عن زيادة الإقبال على التعليم وشموله للمعارف و المهارات في آن واحد و عجز الطريقة الاعتيادية عن مواجهة هذه الأزمة، تدعو بالحاح إلى اقتراح استخدام طرائق و اساليب تدريسية حديثة ومن بين هذه الأساليب والطرائق طريقة القبعات الست للتفکير التي رکزت على تحسين التفکير من خلال ممارسته المتعلم مهارات التفکير وانواعه أما مشکلة البحث فقد تجلت بتساؤل الاتي: الى اي متي ستتوافر استراتيجية القبعات الست للتفکير لدى مدرس المادة، وقد هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين أنماط التفکير حسب استراتيجية القبعات الست بتعلم السباحة المبحث الثاني / تطرقت فية الباحثة الى الدراسات النظرية لمتغيرات البحث. المبحث الثالث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث ومشکلته، اما مجتمع البحث فقد تالف من طالبات المرحلة الثانية کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد البالغ عددهن (60) طالبة وقامت الباحثة باختيار عينة البحث عشوائيا فقد تکونت العينة البحث من (20) طالية. المبحث الرابع / عرضت الباحثة في هذا المبحث النتائج التي توصلت اليها ومن ثم قامت بتحليليها ومناقشتها . المبحث الخامس | تطرقت الباحثة في هذا المبحث الى الاستنتاجات و التوصيات ومنها:
الاستنتاجات
- وجود علاقة ارتباطية معنوية بين القبعات الست و تعلم السباحة الحرة .
- ازدیاد دافعية الطالبات لتعلم السباحة عبر علمه وإلمامه بالواجبات التي سيؤديها عند أداء السياحة الحرة.
التوصيات
- اعتماد القبعات الست للتفکير کمبدأ في العملية التعليمية لما لها من أهمية في حل کثير من المشکلات
والقضايا التي تواجه الطلبة في تعلم المهارات .
- الاهتمام بالمهارات العقلية عن طريق توفير فرص مثيرة للتفکير ، لأنها تسهم في تنشط ذهن المتعلم وتحفزه على ايجاد التقديرات الصحيحة واختيار الحل الأنسب للمشکلات ،

الكلمات الرئيسية