تأثير التعليم المدمج في ضوء أنشطة الذکاءات المتعددة على تعلم بعض المهارات الحرکية في التمرينات الإيقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي ، کلية التربية الرياضة للبنات، جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح قائم على التعليم المدمج في ضوء أنشطة الذکاءات المتعددة على تعلم بعض المهارات الحرکية للکرة في التمرينات الإيقاعية لدى طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضة للبنات، جامعة الزقازيق، استخدمت الباحثة المنهج التجریبی متبعة التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، نظرا لملائمة لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق للعام الجامعي (2015م – 2016م) الفصل الدراسي الثاني، لأحتواء المقرر التطبيقي للفرقة الأولى على المهارات الحرکية لاستخدامات اداة الکرة، وقيام الباحثه بالتدريس لهن، وذلک لعدد (40) طالبة، وبلغت العينة الاستطلاعية عدد (۱۰) طالبات وبنسبة مئوية مقدارها (25 %)، وبلغت العينة الاساسية عدد (۳۰) طالبة مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين أحدهم تجريبية (15) طالبة، والأخرى ضابطة (15) طالبة، بنسبة مئوية مقدارها (75%)، وکانت أهم النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري للمهارات الحرکية المکونة لجملة الکرة، مستوى الأداء المهاري الإجمالي للجملة المقررة لدى طالبات للفرقة الأولى، ومستوى أنشطة الذکاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية، فاعلية وتأثير البرنامج التعليمي المقترح القائم على التعليم المدمج في ضوء أنشطة الذکاءات المتعددة على تطوير وتحسين مستوى الأداء المهاري للمهارات الحرکية المکونة لجملة الکرة، مستوى الأداء المهاري الإجمالي للجملة المقررة، ومستوى أنشطة الذکاءات المتعددة لدى طالبات للفرقة الأولى.

الكلمات الرئيسية