استخدام أسلوب النموذج البنائي وتاثيره في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية بکرة القدم والوقت المستثمر خلال درس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

النشاط الرياضي ، جامعة بغداد

المستخلص

اشتمل هذا البحث على خمسة أبواب على النحو الآتي : تم التطرق في الباب الأول تشکل طرق التدريس کونها مکونا هاما من مکونات المنهج، وتتجلى أهميتها في التأثير المتبادل بينها وبين کل من مکونات المنهج الأخرى، فلکل موضوع مطرقة المناسبة لأهدافه، ومحتواه، ومواده التعليمية، وأنشطته، وأساليب تقويمه ، إذ تکمن اهمية البحث في استخدام أسلوب النموذج البنائي وتأثير في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية بکرة القدم والوقت المستثمر خلال درس التربية الرياضية، أما مشکلة البحث فذکر فيه الباحث بأن أسلوب التدريس المتبع هو اسلوب التدريس التقليدي والذي يکون المدرس فيه المحور الأساسي في جميع تفاصيل الدرس ونظرا لخصوصية لعبة کرة القدم بشکل عام فقد ارتاى الباحث اختيار اسلوب تدريسي اخر مناسب لتعلم بعض المهارات الأساسية بکرة القدم ألا وهو أسلوب النموذج البنائي ومعرفة مدى تأثيره في تعلم بکرة القدم فضلا عن الوقت المستمر مقارنة بالأسلوب التقليدي المتبع حاليا في الدرس . أما الباب الثاني فقد تناول الباحثون في هذا الباب بعض الموضوعات المتعلقة بموضوع بحثه آذ تم التطرق إلى مفهوم أسلوب النموذج البنائي ومراحل التعليم البنائي والخطوات المتبعة في التعلم البنائي . أما الباب الثالث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طلاب کلية التربية ابن رشد المرحلة الأولى إذ بلغ عددهم (۱۰) طالبا تمثلت بمجموعة تجريبية واحدة. أما الباب الرابع فقد تم عرض النتائج ومناقشتها عن طريق استخدام عدد من الوسائل الإحصائية. أما الباب الخامس فقد تم استنتاج بعض الاستنتاجات التي لها علاقة بالبحث وأوصى الباحث ببعض التوصيات التي لها العلاقة باستخدام الأسلوب البنائي في تعلم مهارات اخرى تبعا بفعاليات رياضية أخرى.

الكلمات الرئيسية