العلاقات الإنسانية بين التوجيه الفنى ومعلمات التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية - کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقات الإنسانية بين التوجيه الفنى ومعلمات التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية بمحافظة الإسکندرية. من خلال التعرف على عناصر العلاقات الإنسانية الأربعة (الإيمان بقيمة الفرد – المشارکة والتعاون – العدل فى المعاملة – النمو المهنى) ووضع إجراءات لتفعيل العلاقات الإنسانية بين التوجيه الفنى ومعلمات التربية الرياضية ، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . وإستخدمتا الباحثتان إستمارة إستبيان . وتم إختيار العينة بالطريقة العمدية للموجهات ، واختيار عينة عشوائية لمعلمات التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية بإلادارت السبعة لمحافظة الاسکندرية، وتوصلتا الباحثتان للنتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين التوجيه الفنى ومعلمات التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية فى تحقيق عنصر" الإيمان بقيمة الفرد".لصالح التوجيه الفنى بنسبة (78.61%) ، ولمعلمات التربية الرياضية بنسبة (57%). وتحقيق عنصر" المشارکة والتعاون " . لصالح التوجيه الفنى بنسبة (65.68%) ، ولمعلمات التربية الرياضية بنسبة (53.20%). وتحقيق عنصر" العدل فى المعاملة ". لصالح التوجيه الفنى بنسبة (68.97%) ، ولمعلمات التربية الرياضية بنسبة (54.10%). وإنخفاض نسبة تحقيق عنصر" النمو المهنى". لصالح التوجيه الفنى بنسبة (52.62%) ، ولمعلمات التربية الرياضية بنسبة (39.70%). وتحقق العلاقات الإنسانية بين التوجيه الفنى ومعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية للمدارس الرسمية بمحافظة الاسکندرية ، بدرجة مرتفعة نسبياً بالکاد تخطت نسبة (50%) لصالح التوجيه الفنى بنسبة (64.67%) . ولصالح المعلمات بنسبة (50.5%). وأوصت الدراسة ب تصميم ميثاق اخلاقى بأدارة توجيه التربية الرياضية يحدد ويوضح من خلاله کيفيه الارتقاء بالقيم والمبادئ الديمقراطية والعلاقات الانسانية للجميع من إدارة عليا ونظار والمعلمات بالمستويات الادارية المختلفة. وتصميم ووضع نظام لربط الحوافز والجزاءات بمستوى الاداء لکل من ناظر ومدرسى المدرسة بالمستويات الادارية المختلفة.

الكلمات الرئيسية