تأثير تعلم بعض مهارات رياضة الکاراتيه باستخدام استراتيجية التعليم الهجين على تنمية بعض المتغيرات البدنية والکفاءة الذاتية لدي طالبات کلية الأمير سلطان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرياضات المائية والمنازلات -کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على بناء برنامج تعليمي لبعض المهارات الأساسية في رياضة الکاراتيه باستخدام استراتيجية التعليم الهجين بمنصة Blackboard وتأثيرها على بعض المتغيرات البدنية والکفاءة الذاتية لدى طالبات السنة الأولي بکلية الأمير سلطان العسکرية للعلوم الصحية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي للمجموعة واحدة على عينة قوامها (40) طالبة بالسنة الاولي، ومن أدوات البحث : اختبارات بدنية – تقييم مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في رياضية کاراتيه - اختبار الذکاء – البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التعليم الهجين ومنصة بلاک بورد، ومن المعالجات الإحصائية المستخدمة بالبحث( المتوسط، الوسيط، معامل الالتواء، الانحراف المعياري، اختبار T للمجموعة الواحدة، معامل الارتباط) باستخدام برنامج Spss v 26، ومن أهم النتائج: يؤثر البرنامج التعليمي المقترح برياضة الکاراتيه باستخدام استراتيجية التعليم الهجين في تحسين المتغيرات البدنية (الرشاقة – المرونة – التوافق – التوازن – القوة – التحمل العضلي العام)، في تعلم المهارات الأساسية (جيدان براى– اوى زوکى – اجا اوکى – سوتو اوکى – اتش اوکى – شوتو اوکى – ماى جيرى– مواشي جيرى – يوکو جيرى) ، وتحسين الکفاءة الذاتية الکاراتيه لدى طالبات السنة الأولي بکلية الأمير سلطان العسکرية للعلوم الصحية.

الكلمات الرئيسية