اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة مع أقرانهم غير المعاقين بالمدارس الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة مع أقرانهم غير المعاقين في المدارس الحکومية،حيث أستخدم الباحث المنهج الوصفي نظـراً لملائمته لطبيعة البحـث،ويتمثل مجتمع البحث من معلمين ومعلمات التربية الرياضية في المدارس ، حيث بلغ عددهم (1922) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من معلمين ومعلمات التربية الرياضية، وتکونت عينة الدراسة من ( 330 ) معلماً ومعلمة من أفراد مجتمع الدراسة الأصلي موزعين على ست ، وکانت من أهم الاستنتاجات وجود فروق دله إحصائياً بين الذکور والإناث في المکون المعرفي لصالح الذکور، والمکون الوجداني لصالح عينة الإناث، کما توجد فروق غير داله إحصائياً في کلاً من مکونات الاتجاهات الثلاثة وفقاً لمتغير المؤهلات الدراسية المختلفة، وتوجد فروق داله إحصائياً بين عينة البحث الغير حاصلة على دورات تدريبية وعينة البحث الحاصلة على دورة تدريبية واحدة لصالح عينة البحث الغير الحاصلة على دورات تدريبية، وتوجد فروق داله احصائياً بين عينة البحث التي لديها خبرة أقل من 5 سنوات وعينة البحث التي لديها خبرة ( 5 : 10 ) سنوات ولصالح عينة البحث التي لديها خبرة أقل من 5 سنوات. ومن أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث أن تتبنى وزارة التربية والتعليم برامج تعليمية مدمجه تخدم کافة التلاميذ المشارکين داخل حصص التربية الرياضية ، وتقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير الظروف المکانية والتجهيزات المعدلة التي تساعد جميع التلاميذ داخل حصص التربية الرياضية، وضرورة حث الجهات المعنية بعمل المزيد من دورات تدريبية وورش عمل وندوات لمعلمي التربية الرياضية حول العمل مع الأفراد ذوي الإعاقة

الكلمات الرئيسية