تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الهجين على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى فى سباحة الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الهجين على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على الظهر ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (30) طالبة بالفرقة الثالثة تخصص سباحة بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام کل منهما (15) طالبة ، ومن أدوات البحث : إختبار التحصيل المعرفى - إختبار الذکاء العالى - أستمارة تقييم مستوى أداء مراحل أداء سباحة الظهر – البرنامج التعليمى بإستخـدام إستراتيجية إستراتيجية التعلم الهجين.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام التعلم الهجين تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على الظهر.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر (الشرح والنموذج) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على الظهر.
3- تفوقت المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالبرنامج التعليمى بإستخدام التعلم الهجين على المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بأسلوب التعلم بالأمر (الشرح والنموذج) في التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على الظهر.
ومن أهم التوصيــات:
1- العمل على إستخدام البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم الهجين للإرتقاء بالتحصيل المعرفى وتعلم وإتقان سباحة الزحف على الظهر لطالبات الفرقة الثالثة تخصص سباحة بکلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية