دراسة مقارنة لدوافع ممارسة کبار السن لأوجه نشاط الرياضة للجميع وفقاً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الترويح الرياضى - کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

إن زيادة کفاءة استخدام العنصر البشري هي الأساس الذي تنطلق منه إستراتيجيات التنمية وسياسات النمو والتقدم، وتعتبر التنمية البشرية محوراً رئيسياً لتحقيق دوران عجلة الإنتاج فى تلک الدول، کما أنه يُمکن من خلالها تحويل الطاقات البشرية من عبء ضاغط على الموارد المادية إلى طاقات قادرة على زيادة الإنتاج کماً ونوعا.
هدف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على دوافع ممارسة کبار السن لأوجه نشاط الرياضة للجميع وفقاً لبعض المتغيرات (نوع الجنس– العمر).
عينة البحث: قام الباحثون بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من کبار السن المترددين على الأندية ومراکز الشباب بمحافظتي القاهرة والجيزة من الممارسين لأوجه نشاط الرياضة للجميع ممن يتراوح أعمارهم ما بين سن(45: 70)، ولقد بلغ عددهم(152)، منهم (86)من الذکور و(66) من الإناث.
وأشارت أهم الاستنتاجات إلى :
-توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث من کبار السن لصالح الاستجابة بـ (موافق) على مفردات محاور قائمة دوافع ممارسة کبار السن للنشاط البدني في وقت الفراغ والمرتبطة بکل من الجانب البدنى والجانب التربوي والجانب النفسي والجانب العقلي والجانب الاجتماعي .
-لا يوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث من کبار السن وفقاً لمتغير نوع الجنس فى جميع محاور قائمة الدوافع المتمثلة في الدوافع المرتبطة بکل من الجانب البدنى والجانب التربوي والجانب النفسي والجانب العقلي والجانب الاجتماعي لممارسة أوجه نشاط الرياضة للجميع .

الكلمات الرئيسية