أثر اليقظة الإستراتيجية على الأداء التسويقي للأندية الرياضية المصرية (دراسة حالة على أندية المحترفين لکرة اليد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط

المستخلص

أثر اليقظة الإستراتيجية على الأداء التسويقي للأندية الرياضية المصرية
(دراسة حالة على أندية المحترفين لکرة اليد)
drbelalsayed@yahoo.com
الکلمات المفتاحية: اليقظة الإستراتيجية، الأداء التسويقي، الأندية الرياضية.
ملخص البحث: هدفت الدراسة التعرف على تأثير اليقظة الإستراتيجية علي تحسين مستوي الأداء التسويقي لأندية المحترفين لکرة اليد، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة عشوائية قوامها (139) فرد من بين أعضاء مجلس الإدارة ومديري النشاط الرياضي ورؤساء الأجهزة والمدير الإداري لأندية المحترفين لکرة اليد، وکانت أهم النتائج يتم تطبيق نظام اليقظة الإستراتيجية بدرجة متوسطة وبشکل غير مباشر داخل أندية دوري المحترفين لکرة اليد بنسبة (60.33%)، وأن مستوي الأداء التسويق داخل أندية دوري المحترفين لکرة اليد ظهر بشکل ضعيف حيث حصل على نسبة (42.47%)، کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظام اليقظة الإستراتيجية والأداء التسويقي داخل أندية دوري المحترفين لکرة اليد، وبلغ معامل الارتباط لها (0.871)، کما يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين متغيرات اليقظة الإستراتيجية وهي (أنواع اليقظة الإستراتيجية، عوامل نجاح اليقظة الإستراتيجية، أهمية اليقظة الإستراتيجية) والأداء التسويقي لأندية دوري المحترفين لکرة اليد بلغ (86%)، لذا يوصي الباحث بضرورة تبني ثقافة اليقظة الإستراتيجية، واستخدام طرق تسويقية حديثة.

الكلمات الرئيسية