تأثير برنامج تعليمي باستخدام مسرح الضوء الأسود"Black Theater" في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية وقدرات الإبداع الحرکي لأطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام مسرح الضوء الأسود “Black Theater” في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية وقدرات الإبداع الحرکي لأطفال ما قبل المدرسة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، باستخدام القياسات القبلية البعدية لکلا المجموعتين، نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، وتمثل مجتمع البحث في مرحلة رياض الأطفال بالمدرسة المصرية للغات التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، والبالغ عددهم (60) طفل للفصل الدراسي الاول من العام الدراسي(2021/ 2022م )، کما قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية والبالغ عددها (55) طفل بنسبة 66.67٪ من مجتمع البحث الکلي، کذلک قام الباحث بسحب عينة قوامها (15) طفل کعينة تقنين استطلاعية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وذلک لحساب المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) للاختبارات والقياسات "قيد البحث"، وبالتالي بلغ قوام عينة البحث الاساسية (40) طفل تم تقسيمهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين متکافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع تصنيفي (20) طفل لکل مجموعة، وأظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام مسرح الضوء الأسود “Black Theater” فى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية، وقدرات الإبداع الحرکي "قيد البحث" لأطفال ما قبل المدرسة "عينة البحث"، کما کانت اهم التوصيات ضرورة وضع وبناء برامج ومناهج الرياضة المدرسية بما يتناسب مع خصائص النمو لکل مرحلة عمرية بالإضافة الى الاحتياجات النفسية، البدنية، العقلية، الاجتماعية لتطوير الحصيلة المعرفية والمهارية باستخدام الاساليب التعليمية الحديثة.

الكلمات الرئيسية