فاعلية برنامج ترويحى لتقليل ظاهرة التنمر لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه - جامعه حلوان

2 کلية التربية الرياضية بنين - الهرم

3 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

المقدمة :
تهتم المؤسسات التربوية والاجتماعية بتصميم برامج الترويح وفقاً لأهم الأسس العلمية والاتجاهات التربوية المعاصرة حتى تحقق أفضل عائد تربوي من استفادة الأفراد المشارکين في الأنشطة المختلفة على المستوى الفردي أو الجماعي مما يؤدي إلى توسيع نظام اهتمامات الأفراد بهذه الأنشطة وإشباع حاجاتهم وميولهم واتجاهاتهم.(1 :۷۱)
وفي ضوء أهداف البرنامج يتم اختيار محتوى البرنامج والذي يتمثل في الأنشطة الترويحيـة والتي تختلف وفقاً للعديد من المتغيرات أهمها السن والجنس وکذلک الحالة الصحية للأفراد الذين سوف يمارسون البرنامج والأنشطة الترويحية البرنامج ينبعي أن ترتبط بالأهداف وتسهم في تحقيقها، وفـي ضوء دراسة المجتمع وتحديد احتياجات واهتمامات الأفراد وحصر للإمکانات المادية والبشرية المتاحة للبرنامج الترويحي والأهداف الفرعية واختيار الأنشطة الملائمة لتحقيق تلک الأهداف تـأتي مرحلـة التخطيط لتنفيذ البرنامج والتي تعتمد في المقام الأول على قدرة الأخصائي الترويحي على مساعدة الأعضاء في بلوغ الأهداف الموضوعة للبرنامج
مشکلة البحث :
تعد مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية) من المراحل الخطيرة التى يمر بها التلميذ وما تشمله من مشکلات تؤثر فى اتجاهاته لذلک يجب الاهتمام بوضع خطوط وبرامج تسهم فى تحقيق أهداف المجتمع فى تکوين المواطن الصالح الذى يستطيع الإسهام فى صنع مستقبل وطنه ومن أکثر الخطط والبرامج ذات التأثير فى هذه المرحلة بوجه خاص البرامج الترويحية التى تشمل على أهداف محددة تتناسب مع هذه المرحلة لتنمو بالتلميذ نمواً سليماً من جميع النواحى البدنية والصحية والمهارية والحرکية والإدراکية والمعرفية والانفعالية والوجدانية.
أهداف البحث :-
فاعلية برنامج ترويحي لتقليل ظاهرة التنمر لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية