تأثير تدريبات الأثقال والبليومتريک على بعض المتغيرات البدنية للاعبي الکوميتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

مشکلة البحث:
يعتبر التدريب الرياضي من العمليات الحيوية التي لا غنى عنها للوصول بالرياضي الى اعلى ما تسمح به حدود قدراته البشرية في الأوقات المتخصصة والمناسبة لذلک، فهو عمليه تربوية تهدف في المقام الأول إلى تطوير قدرات الرياضي من خلال استخدام مختلف الوسائل والطرق والأدوات والإمکانات التي تسمح بتحقيق ذلک. (3 : 19)
هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام التدريب بالأثقال والبليومتري على المتغيرات البدنية قيد البحث للاعبي الکوميتيه وذلک من خلال:
1- تصميم برنامج تدريبي باستخدام کل من تدريبات الأثقال والبليومتريک للاعبي الکوميتيه.
2- التعرف على تأثير البرنامج على المتغيرات البدنية (القوة – القدرة – السرعة).
فروض البحث:
1- توجـد فروق ذات دلالة إحصائيـة بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعـدى فى المتغيرات البدنية قيد البحث .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدى فى المتغيرات البدنية قيد البحث.
الاستنتاجات:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية لصالح القياس البعدي.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية لصالح القياس البعدي.
التوصيات:
1. استخدام التدريب الأثقال والبليومتري ضمن برامج الإعداد البدني الخاص يحقق أفضل النتائج لتنمية الصفات البدنية الخاصة باللاعبين.
2. يجب أن تکون تدريبات الأثقال والبليومتريک في نفس اتجاه العمل العضلي.
3. عند استخدام التدريب الأثقال والبليومتري يجب البدء بتدريبات الأثقال قبل تدريبات البليومتري وذلک للاستفادة من الإثارة التي يحدثها التدريب بالأثقال في أداء التدريبات البليومترية.

الكلمات الرئيسية