تأثير التدريب بالأثقال والبيلومتري في تحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الکاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الي تحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الکاراتيه من خلال:
1- تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريب بالأثقال والبيلومتري.
2- تأثير التدريب بالأثقال والبيلومتري على بعض المتغيرات البدنية للاعبي الکاراتيه.
3- تأثير التدريب بالأثقال والبيلومتري على بعض المتغيرات المهارية للاعبي الکاراتيه.
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ومعدلات تغير (نسب تحسن) بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
اولا: الاستنتاجات:
1- أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين نتائج القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، لدى المجموعة التجريبية التى استخدمت التدريب بالأثقال والبليومترى.
2- أشارت النتائج إلى نسب التغير فى القياس البعدى عن القياس القبلى فى متغيرات قيد البحث لدى المجموعة التجريبية، تزداد کلما زادت فترة التدريب باستخدام تدريبات الأثقال والبليومترى.
التوصيات
1. إستخدام التدريب بالمقاومات لها أهمية کبيرة في تطوير القدرات البدنية من جهه , وتطوير وتحسين الأداء المهاري من جهه أخري .
2. الإسترشاد بمحتوي برنامج التدريب بالمقاومات المقترح في وضع الوحدات التدريبية , وتقنين الأحمال التدريبية أثناء الموسم الرياضي .

الكلمات الرئيسية