دراسة بيو ميکانيکية توضح الفرق بين الرکل بوجه القدم الداخلي والرکل بوجه القدم الأمامي في رياضة کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح

المستخلص

المقدمة:
إن التحليل البيوميکانيکى يشکل الفروض والمقدمات الأولية المتعلقة بوضع الأساس العلمي لترشيد جوهر عملية تعليم وتدريب الحرکات الرياضية ويتيح إمکانية إيجاد العلاقات الارتباطية بين هذه الخصائص والتي قد يتحدد على أساسها درجة فعالية الأداء في المسابقة الرياضية.
مشکلة البحث وأهميته:
ومن خلال خبره الباحث في الأندية فأنه قد لاحظ انخفاض نسبة إحراز الأهداف من خلال التصويب المباشر على المرمى في المنطقة المؤثرة وهى تلک المنطقة المحصورة بين قائمين المرمى ولداخل الملعب بمسافة 35 ياردة وبزاوية 45ْ من قائمين المرمى کذلک قد يلجأ اللاعب لاتخاذ قرار التصويب ويصوب بالفعل ولکن قد يستخدم أسلوب خطأ .
أهداف البحث:
التعرف على العلاقات ودلالات الفروق للإزاحات والسرعات الأفقية والرأسية لقوة ودقة رکل الکرة بوجهي القدم الداخلي والأمامي لحظة ارتکاز القدم المساندة.
منهج البحث:
المنهج الوصفي بأدواته وإجراءاته .
مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في لاعبي کرة القدم بفريق نادي الترسانة الرياضي في الموسم الرياضي 2021 / 2022 والذي يتکون من عدد 22 لاعب .
عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على ثلاثة لاعبين تم اختيارهم بالطريقة العمدية .
الاستخلاصات:
أن متوسطات النازحات الأفقية لنقاط الطرف الأيمن في الرکل بوجه القدم الداخلي أکبر من الرکل بوجه القدم الأمامي لحظة ارتکاز القدم الساندة.
التوصيات:
بناء برنامج تدريب للرکل بوجه القدم اعتماداً على نتائج الدراسات السابقة وذلک في المنطقة المؤثرة على المرمى في ثلث الملعب الهجومي.
الاهتمام بتدريب اللاعبين على التصويب تحت ظروف متغيرة مثلاً تحت ضغط منافس أو التصويب من الثبات أو من الحرکة.

الكلمات الرئيسية