تأثير برنامج ترويحي تعليمى في تخفيف حدة الخوف عند تعلم سباحة الزحف علي البطن لدى الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة تأثير برنامج ترويحي تعليمي في تخفيف حدة الخوف عند تعلم سباحة الزحف علي البطن وتتحقق أهداف البحث من خلال: تحديد مستوى الخوف من الماء لدى الطالبات عند تعلم سباحة الزحف علي البطن، وضع برنامج ترويحى لطالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية – جامعة کفر الشيخ ،التعرف على تأثير البرنامج المقترح في تخفيف حدة الخوف من الماء لدى الطالبات. استخدم الباحثان المنهج التجريبي، ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (ضابطة وتجريبية) بإتباع القياسين القبلي والبعدي لهما. وقد قام الباحثان باختيار عينة البحث (60) طالبة بالطريقة العمدية من ذوات الخوف المرتفع من الماء، وتم تقسيمهن الى (20) طالبة للمجموعة الضابطة و(20) طالبة للمجموعة التجريبية، کما تم اختيار عينة استطلاعية قوامها (20) طالبة ، واسفرت النتائج يساهم النمط التقليدي لتعلم طرق السباحة فى تقليل حدة الخوف الى حد ما لدى الطالبات عند اداء مهارات السباحة ،يؤثر البرنامج الترويحي التعليمى بشکل فعال فى تقليل حدة الخوف لدى الطالبات أثناء أداء سباحة الزحف على البطن. يظهر البرنامج المقترح تفوقا معنويا على النمط التقليدي للتعلم في تخفيف حدة الخوف من الماء وتحسين المستوى المهاراى لمهارة سباحة الزحف على البطن لدى الطالبات، ويوصي الباحثان الاسترشاد بالبرنامج التعليمى الترويحى فى تخفيف حدة الخوف لدى الطالبات أثناء أداء مهارات سباحة الزحف على البطن،تطوير منهاج طرق تدريس الرياضات المائية بإدخال برامج ترويحية تعليمة للحد من أو تقليل ظاهرة الخوف من الماء عند ممارسة طرق السباحة،إجراء دراسات وأبحاث علمية مشابهة تدرس الإرتباط الفسيولوجى بين مستوى الأداء المهارى لطرق السباحة والمشکلات النفسية التى قد تواجه الطالبات أثناء التعلم.

الكلمات الرئيسية