فاعلية اسلوب البطاقات المروحية علي التحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الثالثة فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية اسلوب البطاقات المروحية علي التحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الثالثة فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية(2)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى تصميم البرنامج والمنهج التجريبى وذلک بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة واتباع القياس القبلى والبعدى لکلا المجموعتين
اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان، والتى تقوم الباحثة بالتدريس لهن وعددهن (215) طالبة بنسبة 44.3% من مجتمع البحث.
استخدمت الباحثة تحليل الوثائق التى تتمثل فى سجلات الطالبات بالکلية،المراجع العلمية والدراسات السابقة واستمارة تسجيل البيانات وکذلک إختبار کاتل للذکاء واخيرا اختبار التحصيل المعرفى مستعينه ببنک الاسئلة الخاص بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية (2) للفرقة الثالثة.
ومن أهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى اتجاه القياس البعدي في محاور اختبارالتحصيل المعرفى لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية (2)، ووجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفى لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية (2) وايضا وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل المعرفى لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية (2) للفرقة الثالثة فى اتجاه القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
وتوصى الباحثة بضرورة التنوع فى استخدام اساليب تدريسية جديدة لإستثارة حماس الطالبات وزيادة دافعيتهن فى المواقف التعليمية، استخدام اسلوب البطاقات المروحية فى جميع المراحل السنية المختلفة لما لها من اثر فعال وواضح على تحصيل الطالبات للمعارف والمعلومات.

الكلمات الرئيسية