تأثير نموذج نيدهام "Nedham" في تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة وتنميه التفکير التأملي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي للتعرف على تأثير نموذج نيدهام "Nedham" في تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة وتنميه التفکير التأملي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث ، وقد تم الاستعانة بإحدى التصميمات التجريبية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تمثل مجتمع البحث في تلميذات الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة الحديثة الإعدادية بنات الفصل الدراسي الاول 2021/2022م بمحافظة المنيا، والذي بلغ قوامه (89) تسعه وثمانون تلميذة وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قوامها (50) تلميذة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منها (25) خمسة وعشرون تلميذة، مجموعة تجريبية اتبع معهن "نموذج نيدهام"، ومجموعه ضابطة اتبع معهن الطريقة التقليدية (الشرح والنموذج) لتدريس نفس المهارات.
تم إجراء القياس القبلي على مجموعتي البحث وذلک في الفترة من يوم 26/10/2021م إلى يوم 28/10/2021م في المتغيرات قيد البحث. کم قامت الباحثة بتطبيق نموذج نيدهام مع المجموعة التجريبية والأسلوب التقليدي المتبع مع المجموعة الضابطة بواقع درس واحد أسبوعياً والالتزام بزمن الدرس (90ق) وقد قامت الباحثة بالتدريس للمجموعتين وذلک في الفترة من يوم 31/10/2021م إلى يوم 23/12/2021م وقد التزمت بالمنهج المدرسي.ثم قامت الباحثة بإجراء القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في المتغيرات قيد البحث وذلک في الفترة من 25/12/ 2021م الى 27/12/2021م على نحو ما تم إجراءه في القياس القبلي.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن هناک تأثير إيجابي لنموذج "نيدهام" عن الأسلوب التقليدي " الشرح والنموذج "على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة الطائرة والتحصيل المعرفي وتنميه التفکير التأملي قيد البحث.

الكلمات الرئيسية