النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد وحجم تأثيرها على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مدينة السادات کلية التربية الرياضية قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم نماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لبعض المهارات الهجومية في کرة السلة، والتعرف على حجم تأثير استخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية في کرة السلة لدى طالبات الفرقة الأولى بنات للعام الجامعي 2019م/2020م.

وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلک باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (بعدي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلک لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.

کما تم اختيار عينة البحث الکلية بالطريقة العمدية العشوائية، حيث بلغ عدد عينة البحث (75) طالبة من الفرقة الأولى (بنات) بکلية التربية الرياضية ـ جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الأول بالعام الجامعي 2021/2022م، وتم تقسيمهن إلى (3) مجموعات (تجريبية، ضابطة، استطلاعية) متساوية في العدد. بواقع (25) طالبة لکل مجموعة.

وقد تم تطبيق تجربة البحث الأساسية على المجموعتين (الضابطة، التجريبية) خلال الفترة من يوم الأربعاء 17/11/2021م حتى يوم الأربعاء 29/12/2021م، حيث خضعت طالبات المجموعة التجريبية لبرنامج النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد في تعلم المهارات الهجومية في کرة السلة (قيد البحث)، في حين خضعت طالبات المجموعة الضابطة للطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في تعلم المهارات الهجومية في کرة السلة (قيد البحث).

وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن حجم تأثير استخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد مع المجموعة التجريبية کان أکبر من الأسلوب التقليدي الذي تم استخدمه مع المجموعة الضابطة في تدريس مهارات کرة السلة (قيد البحث)، حيث جاءت قيم الفروق بين القياسات البعدية للمجموعتين في حجم التأثير، ولصالح المجموعة التجريبية، وتراوحت ما بين (0.75 إلى 0.97).

الكلمات الرئيسية