تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهـــارات هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادى

2 کلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) ومعرفة تأثيره على مستوى التحصيل المعرفي في رياضة هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا، تعلم بعض مهارات هوکي الميدان (التقدم بالمحاورة ، دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا ، ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا ، نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا) لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا، استخدم الباحثان المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث ، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وبإتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) طالب طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص(هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي للعام الجامعي 2020م/ 2021م ، وقد أسفرت النتائج
على ان البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک ) (TPS) أثر تأثيراً ايجابياً لدى طلاب المجموعة التجريبية ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية


أولاً: مقدمة ومشکلة البحث:

إنطلاقا من توجهات وتحديات العصر الحديث والذي من أبرز مميزاته التقدم العلمي والتطور التکنولوجي المستمر والمتسارع واتساع المعارف الإنسانية التي أثرت في جميع جوانب الحياة، فقد برزت أهمية وضرورة إعادة النظر في أنماط التعليم التقليدية السائدة لمواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرين وتحدياته ومن خلال إيجاد بيئات تعليمية ثرية ومناسبة تتيح للمتعلم فرص اکتشاف الخبرات والمعارف من مصادر متنوعة  ومتعددة عن طريق التفاعل المباشر والمشارکة الإيجابية لکي يستطيع الطلاب التکيف ومسايرة هذه التطورات والتحديات المستمرة في جميع المجالات .

واستجابتاً لما ‏تنادي به الاتجاهات الحديثة في التربية بجعل المتعلم محوراً للتعلم والترکيز على تفاعله ونشاطه والإيجابي ، يذکر "ضياءمطاوع وحسنخليفة" (2015م) أنه انبثقت العديد من أساليب واستراتجيات التدريس التي تبرز دور المتعلم کمحور اساسى في العملية التعليمية ، باستخدام النشاطات الذهنية والذاتية المختلفة والتي تهدف إلى تشجيع الطالب على البحث والاستقصاء والتساؤل فتجعله قادراً على التفکير العلمي.(  17: 139)

کما توضح "نوال إبراهيم شلتوت" ، "ميرفت على خفاجة" (2007م) انه ظهرت حديثاً استراتجيات و طرائق تدريس تنطلق من مساعدة المتعلمين  على التمکن من بناء معرفتهم بأنفسهم باستخدام ما لديهم من خبرات سابقة ، والاعتماد على عمليات التعلم وتحفيز التساؤل وحب الاستطلاع العلمي ، وإثارة الدافعية نحو التعلم . (33: 35)

ومن الاستراتجيات التي تعزز من مشارکة الطالب في العملية التعليمية وتزيد من تفاعله إستراتيجية ( فکر. زاوج. شارک) ‏والتي تعد من الاستراتيجيات التي تسعى باستمرار إلى مشارکة المتعلم و تنشيطه وتحفيزه على التعاون والمشارکة وجذب انتباههم وجعل بيئة التعلم مثيرة وجذابة.

‏حيث تستخدم هذه الإستراتيجية بنيات معينة صممت لتؤثر في أنماط تفاعل المتعلمين وتستخدم هذه البنيات کبدائل لبنيات الصف الدراسي التقليدية ، کما يعمل التلاميذ مستقلين في مجموعات أو جماعات صغيرة .( 24 : 73)

وتعتبر إستراتيجية (فکر ــ زاوج ــ شارک) إحدي استراتيجيات التعلم التعاوني والتي تم اقتراحها من قبل فرانک ليمان عام 1981 ثم طورها هو وأعوانه في جامعة ماري لاند عام 1985, وقد اشتق اسمها من مراحلها الثلاث المتضمنة فيها, وتتميز تلک الإستراتيجية بقدرتها علي تحسين مستوي التفاعل بين جماعة الأقران أثناء عملية التعلم.( 36 : 2)

ويوضح "عايش محمود زيتون" (2007م)  أن إستراتيجية ( فکر. زاوج. شارک) تتضمن خطوة التفکير التي يطلب فيها المعلم من المتعلمين أن يفکر کل منهم بمفرده وأن التجول والکلام غير مسموح بهما بعد قيام المعلم بطرح سؤالا يرتبط بالدرس، وفي خطوة المزاوجة يطلب المعلم من المتعلمين أن يناقشوا ما فکروا فيه في شکل أزواج، وفي خطوة المشارکة يطلب المعلم من کل زوج أن يشارک مع زوج أخر التحدث فيما طرحه المعلم. ( 18 : 194)

وتتمثل أهمية إستراتيجية ( فکر. زاوج. شارک) في أنها تعمل على تشجيع التلاميذ على العمل الجماعي المشترک, کما أن هذه الإستراتيجية إحدى أدوات الحوار والمناقشة, وهذه الإستراتيجية قليلة المخاطر لأنها مختصرة للتعلم التعاوني, کما تمکن المعلم من معرفة ما إذا کانت عملية الفهم تمت أولا أم لا وذلک من خلال رؤيته لتفکير کل تلميذ, والملاحظات التي يبديها کل زوج في ورقة خاصة به, وتعطى الطالب الثقة في النفس والاستعداد للإجابة والتأکد منها بعد التعرف عليها , ومناقشتها أمام جميع الطلاب من خلال إعطائهم فرصاً للتفکير الفردي في السؤال نفسه والتعبير عن الأفکار المختلفة, وتتيح للطالب جو من الألفة والراحة, وتکسب الطالب مهارات العمل الجماعي داخل الفصل وخارجه, کما أنها تثير مستوی أعمق من التفکير وتزيد من إجابات الطلاب (30: 311)

کما تتميز إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) بأنها تعطي المتعلم فرصة للتأمل  ( داخلياً مع نفسه وخارجياً مع زملائه ) والتفکير والمراجعة قبل الإجابة ومن ثم المشارکة في الأفکار والحل تعاونياً ، بالإضافة إلي ذلک احتوائها علي تنوع استراتيجي لتضمنها ثلاث استراتيجيات تدريسية ضمن مراحلها الثلاث وهي العصف الذهني وتعليم الأقران والتعلم التعاوني وبذلک فهي تهيئ مناخ تربويا مفعما بالنشاط والفعالية مما يساعد علي دراسة ممتعة .

(18 : 568)

وتعتبر رياضة الهوکي من الرياضات الجماعية التي تتميز بکثرة وتعدد مهاراتها والتي يجب أن يتقنها الطالب، لذلک من المهم العمل على إتقان وتثبيت هذه المهارات الأساسية بإتباع أساليب تدريس متنوعة وحديثة ومختلفة تناسب طبيعة هذه اللعبة. (6: 5)

من هذا المنطلق حاول الباحثان استخدام إستراتيجية تدريس تجعل المتعلم محورا ًللعملية التعليمية فعالاً في اکتساب المهارات والمعارف الأمر الذي يجعل التعلم ذي معنى ، حيث أصبحت الطرق التقليدية السائد استخدامها حتى الآن في العملية التعليمة وهذا ما لاحظه الباحثان غير کافية لإحداث التغيرات المرجوة وبناء شخصيات المتعلمين وتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم ، الأمر الذي دفع الباحثان لإجراء تلک الدراسة لمحاولة التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية (فکر- زاوج- شارک) (TPS) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهـــارات هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا.

حيث أشارت نتائج دراسة" شيماء عبد العليم عبد الرازق"(2021م) (16) ، " بدور محمد عادل"  (2020م) (7)،" محمد حسن رخا" (2020م) (27) ، "مينا حلمي ذکي" (۲۰۱۸) (32)،"رضوان مصطفی رضوان" (۲۰۱۷) (12) ، "غادة عبودي الزيوري" (۲۰۱6) (21) ،عبدالله محمد مناع (2015م) (19) علي فاعلية استخدام إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) في التدريس وتعلم المهارات المختلفة وزيادة التحصيل فهي تتيح الفرصة للمتعلمين للتفکير واکتشاف المعلومات والمعارف ،کما تأخذ من المتعلم محوراً لها ، وتسهم في تحول عملية التعلم من تعلم تقليدي إلى تعلم ايجابي نشط .

ثانياً: أهمية البحث:

1- إلقاء الضوء علي استراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) ودورها في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهـــارات هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا.

2- التغلب على أوجه القصور الناتجة من استخدام الطرق التقليدية في عملية التعلم.

3- تفعيل المشارکة الايجابية للطلاب في العملية التعليمية .

ثالثاً: أهداف البحث :

  يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) ومعرفة تأثيره على :

1-  مستوى التحصيل المعرفي في رياضة هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا.

2-  تعلم بعض مهارات هوکي الميدان (التقدم بالمحاورة ، دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا ، ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا ، نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا) لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا.

رابعاً فروض البحث :

1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدى.

2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدي.

3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

خامساً: التعريف ببعض المصطلحات الواردة في البحث:

1- إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS):

هي أحد الإستراتيجيات التي تعتمد على استثارة التلاميذ کي يفکروا کلاً على حدة، ثم يشترک کل تلميذين في مناقشة أفکار کل منهما وذلک من خلال توجيه سؤال يستدعي تفکير التلاميذ ، وإعطاءهم الفرصة کي يفکروا على مستويات مختلفة .(23 :143)

2- التحصيل المعرفي

يعنى مدى استيعاب الطلاب لخبرات دراسية معينة من خلال المقررات الدراسية ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب في الاختبارات التحصيلية المعدة لهذا الغرض . (2 : 84 )

سادساً: الدراسات المرجعية:

1- دراسة " شيماء عبد العليم عبد الرازق"(2021م) (16) هدفت التعرف على تأثیر إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)على مستوى أداء مسابقة قذف القرص والمرونة الذهنیة لطالبات المستوى الثانی بکلیة التربیة الریاضیة جامعة المنوفیة ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) لمناسبته لطبيعة البحث، وبلغ عدد عينة البحث (34) طالبة ، کان من أهم النتائج ان باستخدام إستراتيجية (فکر - زوج - شارک) أکثر تأثير وايجابية من الأسلوب التقليدي المتبع في مستوى أداء مسابقة قذف القرص والمرونة الذهنیة .

2- دراسة " بدور محمد عادل"  (2020م) (7) هدفت التعرف على تأثير استخدام احدي إستراتيجيات التعلم النشط (فکر – زاوج - شارک)على مستوى الأداء المهاري لکرة اليد وعلاقته بدافعية التعلم لطالبات المرحلة الإعدادية ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) لمناسبته لطبيعة البحث ، اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الصف الثاني الإعدادي وبلغ عدد عينة البحث (74) طالبة ، وکان من أهم النتائج أثرت إستراتيجية (فکر ، زاوج ، شارک) تأثيراً إيجابياً علي مستوي الأداء المهاري للمهارات الأساسية في کرة اليد قيد البحث لطالبات الصف الثاني الإعدادي.

3- دراسة " محمد حسن رخا" (2020م) (27) هدفت التعرف على تأثير إستراتيجية ( فکر – زاوج - شارک) المدعمة باستخدام الهاتف النقال على تعلم دوراني سباحتي الزحف على البطن وعلى الظهر للمبتدئين استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) لمناسبته لطبيعة البحث ، وبلغ عدد عينة البحث (20) متعلماً ، کان من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر - زوج - شارک) المدعوم بالهاتف المحمول کان أکثر فاعلية من الطريقة المستخدمة ( أسلوب الأمر) في تحسين مستوى تعلم دوراني سباحتي الزحف على البطن وعلى الظهر

4- دراسة  "مينا حلمي ذکي" (۲۰۱۸) (32)هدفت التعرف على التأثير التعلم النشط بإستراتيجية (فکر. زاوج. شارک) علي التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين تنس الطاولة"، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (۳۰) تلميذا بالصف الثالث الإعدادي، وجاءت نتائج هذه الدراسة بفاعلية إستراتيجية (فکر،زاوج. شارک في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة مقارنة بأسلوب التعلم بالأمر.

5-  دراسة  "رضوان مصطفی رضوان" (۲۰۱۷) (12) هدفت التعرف على أثر التعلم النشط بإستراتيجية "فکر. زاوج. شارک " على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في کرة اليد"، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة عددها (۳۰) طالبا بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة بنها، وجاءت نتائج الدراسة بتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في کرة اليد.

6- دراسة عثمان " Usman, A" (2015)(37) : استهدفت تحسين قدرة التحدث باللغة الانجليزية لطلاب السنة الأولي بقسم التربية الإسلامية باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية وأخري ضابطة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار وبطاقة ملاحظة ، وأشارت النتائج إلي فعالية إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) في تنمية قدرات عينة البحث في التحدث باللغة الانجليزية مقارنة بطلاب المجموعة التي درست بالطرق التقليدية .

7- دراسة الفرينتى"Afrilianti ,D"   (2014)( 34) هدفت إلى التحقق من فهم الطلاب لمهارة القراءة والاختلافات الموجودة بينهم قبل وبعد تدريسهم باستعمال إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک ) ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها 39 طالب من طلاب الصف السابع من إحدى مدارس نيجيريا ، وأظهرت النتائج أن إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک) ساهمت في تحسن فهم الطلاب لمهارة القراءة ، وأن نتائجهم في القراءة کانت منخفضة قبل تدريسهم باستعمال الإستراتيجية أما نتائجهم بعد تدريسهم باستعمال إستراتيجية (فکر- زاوج – شارک) کانت جيدة .

سابعاً: خطة وإجراءات البحث:

1- منهج البحث:

استخدم الباحثان المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث ، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وبإتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين.

2- مجتمع البحث:

أشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص(هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي للعام الجامعي 2020م/ 2021م، والبالغ عددهم (115) طالب.

3- عينة البحث:

  تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص(هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي للعام الجامعي (2020م – 2021م)  حيث بلغ عددهم (60) طالب وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، عدد کل مجموعة (30) طالب، کما تم اختيار عدد (24) طالب من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث، لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم، وجدول(1) يوضع عدد العينة الأساسية والاستطلاعية بالبحث.

جدول (1)

توصيف عينة البحث

م

المجموعات

عدد الطلاب

المجموع

النسبة المئوية

1

عينة البحث الأساسية

الضابطة

30

60

8.82%

التجريبية

30

2

العينة الاستطلاعية

24

يتضح من جدول(1) أن المجموع الکلي للعينة الأساسية بلغ (60) طالب وهو ما يمثل نسبة مئوية(8.82%) من مجتمع البحث، کما اشتملت العينة الاستطلاعية على (24) طالب تم استخدامهم في حساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث، وتقنين البرنامج التعليمي.

4- اعتدالية عينة البحث في متغيرات النمو:

قام الباحثان بإجراء اعتدالية عينة البحث في متغيرات النمو (السن، الطول، الوزن، الذکاء العالي) وجدول (2) يوضح ذلک.

جدول (2)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإلتواء والتفلطح في (السن،

الطول، الوزن، الذکاء ، الاختبار المعرفي) للعينة قيد البحث

(ن=60)

م

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

1

السن

سنة

20.64

0.82

0.60

-0.71

غير دال

2

الطول

سم

72.10

2.35

0.45

-1.06

غير دال

3

الوزن

کجم

53.82

26.00

-0.54

-1.21

غير دال

4

الذکاء

درجة

23.09

0.26

-0.49

0.26

غير دال

      ضعف الخطأ المعياري للإلتواء=0.82         ضعف الخطأ المعياري التفلطح= 1.62         

       يتضح من نتائج جدول (2) أن قيمة معامل الالتواء تراوحت ما بين (-0.49: 0.60) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل الإلتواء، کما تراوحت قيمة معامل التفلطح ما بين (-1.21: 0.26)  وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل التفلطح، مما يشير إلى إعتدالية توزيع العينة في المتغيرات قيد البحث.

5- تجانس عينة البحث في متغيرات النمو:

        قام الباحثان بإجراء تجانس عينة البحث البالغ قوامها(60) طالب في متغيرات النمو (السن، الطول، الوزن، الذکاء العالي)، وجدول(3) يوضح ذلک.

جدول (3)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتجانس  للعينتين التجريبية والضابطة

في متغيرات (السن، الطول، الوزن، الذکاء ، الاختبار المعرفي) قيد البحث

(ن=60)

م

المتغيرات

وحدة القياس

المجموعة الضابطة

المجموعة التجريبية

Levenetest

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

السن

سنة

20.72

0.79

20.56

0.87

0.34

0.56

2

الطول

سم

72.12

2.40

72.08

2.38

0.03

0.95

3

الوزن

کجم

53.86

26.45

53.77

26.40

0.05

0.98

4

الذکاء

درجة

23.10

0.28

23.08

0.25

0.60

0.45

يتضح من جدول (3) تجانس المجموعتين الضابطة والتجريبية في جميع المتغيرات قيد البحث حيث ترواحت قيمة معامل ليفين LEVEN Test)) ما بين (0.03: 0.60)  بمستوى الدلالة تراوح ما بين (0.45: 0.98) وهي أکبر من (0.05) مما يدل على تجانس المجموعتين في المتغيرات قيد البحث.

ثامنا ً: وسائل وأدوات جمع البيانات :

      1- الأجهـزة:

- جهاز الرستاميتر لقياس الطول بالسنتمتر.

- ميزان طبي مقنن لقياس الوزن بالکيلوجرام.

- ساعة إيقاف لتحديد الزمن في بعض الاختبارات.

    2- الأدوات:

     أقماع بلاستيک -  أطواق- شريط قياس  - صافرة- کرات طبية -  حواجز - علامات لاصقة  -  مقاعد سويدي - حائط  -  کرات هوکي - مرمى هوکي-  عصا هوکي- رايات وأعلام.                 

3-  اختبار الذکاء العالي: ملحق(2)

وهو من الاختبارات الخاصة بقياس الذکاء العالي لدى طلاب مرحلة التعليم الجامعي من إعداد السيد محمد خيري (1997م)(15) ويتکون من (42) سؤال تتدرج في الصعوبة وتتضمن عينات مختلفة من الوظائف الذهنية أهمها :

-   القدرة على ترکيز الانتباه الذي يتمثل في تنفيذ عدد من التعليمات دفعة واحدة.

-   الاستعداد اللفظي ويتمثل في التعامل بالألفاظ في أسئلة التعبير والمعنى.

-   الاستدلال العددي ويتمثل في حل سلاسل الأعداد وأسئلة التفکير الحسابي.

-   الاستدلال اللفظي ويتمثل في الأحکام المنطقية والمتناسبات اللفظية والقدرة على إدراک العلاقات.

           وقد اختار الباحثان هذا الاختبار للأسباب التالية:

-   على درجة کبيرة من الصدق حيث أکدت بعض الدراسات المرجعية صدق هذا الاختبار في قياس القدرات العقلية العامة.

-   على درجة کبيرة من الثبات حيث أکدت العديد من الدراسات أن معاملات ثبات الاختبار عن طريق التجزئة النصفية أو تحليل التباين عالية مما يمکن الوثوق به علميا.

-   يتناسب مع المرحلة السنية قيد البحث.

-   تم استخدام هذا الاختبار في دراسات أجريت على عينات مشابهه لعينة البحث الحالي، دراسة محمد خضري محمد (2017م)(28)، إيمان سيد أحمد(2010م)(5)، مصطفى أحمد عبد الوهاب السباعي(2012م)(31)، دعاء الدرديري أبو الحسن ،وفاء محمد عبد المجيد(2007م)(11)

- المعاملات العلمية لاختبار الذکاء العالي:

صدق (المقارنة الطرفية)

قام الباحثان بإيجاد الصدق باستخدام طريقة المقارنة الطرفيةلاختبار الذکاء العالي وذلک بحساب قيمة متوسطي الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى لدرجات الطلاب البالغ عددهم (24) طالب من مجتمع البحث وخارج عينة البحث، وطبق الاختبار يوم الأثنين 22/3/2012م وجدول(4) يوضح نتائج صدق الاختبار.

جدول(4)

دلالة الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى في اختبار الذکاء العالي

(ن=14)

الاختبار

الربيعي الأعلى

الربيعي الأدنى

قيمة "ت" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

الذکاء العالي

23.39

0.11

22.81

0.19

6.93

دال

قيمة (ت) الجدولية عند مستوى معنوية (0.05) =2.18

يتضح من جدول(4) وجود فر2وق دالة إحصائيا بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى عند مستوى معنوية (0.05) في اختبار الذکاء العالي قيد البحث، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (6.93) وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على صدق الاختبار وأنه صالح لما وضع لقياسه.

ثبات الاختبار:

قام الباحثان بحساب ثبات اختبار الذکاء العالي، وذلک بتطبيقه وإعادة تطبيقه بفارق زمني مدته أسبوع وذلک يوم الأثنين 29/3/2021م على عينة قوامها (24) طالب من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية، والتي سبق تطبيق الاختبار عليهم في حساب الصدق، وقد تم إعادة تطبيق الاختبار في نفس التوقيت وبنفس الشروط في القياس السابق، وتم حساب معامل الارتباط  بين القياسين، وجدول (5) يوضح ذلک.

 

 

جدول (5)

معامل الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق لاختبار الذکاء العالي

(ن= 24)

الاختبار

التطبيق الأول

التطبيق الثاني

قيمة "ر" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

الذکاء العالي

23.10

0.26

23.11

0.28

0.90

دال

         قيمة (ر) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 0.40

يتضح من جدول(5) وجود ارتباط دال إحصائيا عند مستوى معنوية "0.05" حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين بين التطبيق وإعادة التطبيق (0.90) وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على ثبات اختبار الذکاء العالي.

4- الاختبارات البدنية

قام الباحثان بتحليل محتوى بعض المراجع العلمية والدراسات السابقة المرتبطة برياضة هوکي الميدان والاختبارات والمقاييس مثل (1)، (3)، (4)، (8)، (10)، (20)، (22)، (26)، (29) ثم قام الباحثان بحصر مجموعة الصفات البدنية والاختبارات التي تقيسها والمرتبطة برياضة الهوکي ثم تم وضعها في استمارة استطلاع رأى الخبراء ملحق (3) وعرضها على السادة الخبراء ملحق (1) وذلک للتعرف على الصفات البدنية الخاصة برياضة الهوکي والاختبارات التي تقيس هذه الصفات والتي تتناسب مع طبيعة هذا البحث والمرحلة السنية قيد البحث ويوضح الجدول (6) نتائج استمارة استطلاع آراء الخبراء للصفات البدنية التي تتناسب مع المرحلة السنية قيد البحث وکذلک أهم الاختبارات التي تقيسها. 

جدول (6)

التکرار و النسبة المئوية لآراء الخبراء حول أهم الصفات البدنية والاختبارات التي تقيساها

      (ن=10)

      م

الصفات البدنية

التکرار

النسبة المئوية

الاختبارات البدنية

وحدة القياس

التکرار

النسبة المئوية

1

القدرة العضلية للقدمين

10

100%

اختبار الوثب العريض من الثبات .

سم

10

100%

2

القوة العضلية للذراعين

8

80%

اختبار ثنى الذراعين من الانبطاح المائل.

عدد

10

100%

3

الرشاقة

9

90%

اختبار الجري الترددى 4×10متر.

الثانية

8

80%

4

المرونة

8

80%

اختبار ثنى الجذع للأمام من الوقوف .

سم

10

100%

5

التوافق

10

100%

اختبار الدوائر المرقمة.

الثانية

10

100%

تابع جدول (6)

      م

الصفات البدنية

التکرار

النسبة المئوية

الاختبارات البدنية

وحدة القياس

التکرار

النسبة المئوية

6

الدقة

10

100%

اختبار التصويب بالمضرب علي المستطيلات.

درجة

8

80%

7

السرعة

10

100%

اختبار العدو 30م من البدء العالي.

الثانية

8

80%

يتضح من جدول (6) تراوح نسبة آراء الخبراء للصفات البدنية وکذلک الاختبارات التي يتم استخدامها لقياس تلک الصفات ما بين  (80% ، 100% ) وارتضى الباحثان استخدام الصفات والاختبارات التي حصلت على نسبة 70% فأکثر من آراء الخبراء، وبذلک أصبح عدد الاختبارات البدنية التي تم اختيارها هي (سبعة اختبارات) ملحق (4).

- المعاملات العلمية للاختبارات البدنية قيد البحث:

صدق (المقارنة الطرفية):

قام الباحثان بإيجاد الصدق باستخدام طريقة المقارنة الطرفية وذلک بحساب قيمة متوسطي الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى لدرجات الطلاب البالغ عددهم(24) طالب من مجتمع البحث وخارج عينة البحث، وطبقت الاختبارات يوم الثلاثاء 23/3 / 2021م وجدول(7) يوضح نتائج الصدق.

جدول (7)

دلالة الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى في الاختبارات البدنية للعينة قيد البحث

(ن=14)

م

المتغيرات

وحدة القياس

الربيع الأعلى

الربيع الأدنى

قيمة "ت" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الوثب العريض من الثبات.

سم

193.02

1.46

188.14

0.69

7.97

دال

2

ثنى الذراعين من الانبطاح المائل.

عدد

21.71

0.76

17.71

0.76

9.90

دال

3

الجري الترددي 4×10متر.

ثانية

15.08

0.08

16.10

0.11

9.09

دال

4

ثنى الجذع للأمام من الوقوف

سم

16.82

0.43

15.41

0.31

7.00

دال

5

الوثب داخل الدوائر المرقمة.

ثانية

6.58

0.31

7.79

0.22

8.35

دال

6

التصويب بالمضرب علي المستطيلات المتداخلة.

درجة

8.29

0.49

7.09

0.54

6.97

دال

7

العدو 30م من البدء العالي.

ثانية

6.11

0.30

6.71

0.16

4.56

دال

      قيمة "ت" الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.18

يتضح من نتائج جدول(7) وجود فروق دالة إحصائيا  بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح الربيعي الأعلى حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (4.56 :9.90 )، وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على صدق الاختبارات، وأنه صالح لما وضع من أجله.

-ثبات الاختبارات :

قام الباحثان بحساب ثبات الاختبارات البدنية (قيد البحث)، وذلک بتطبيقها وإعادة تطبيقها بفارق زمني مدته أسبوع وذلک يوم الثلاثاء 30/3/2021م على عينة قوامها (24) طالب من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية والتي سبق تطبيق الاختبارات عليهم في حساب الصدق، وقد کانت الاختبارات تجري في نفس التوقيت وبنفس الشروط في القياسين، وتم حساب معامل الارتباط بين القياسين، وجدول(8) يوضح معاملات الارتباط بين القياسين.

جدول ( 8 )

معامل الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق في الاختبارات البدنية

 (ن=24)

م

المتغيرات

وحدة القياس

التطبيق الأول

إعادة التطبيق

قيمة "ر" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الوثب العريض من الثبات.

سم

190.81

2.29

190.87

2.26

0.91

دال

2

ثنى الذراعين من الانبطاح المائل.

عدد

19.90

1.54

20.07

1.39

0.93

دال

3

الجري الترددي 4×10متر.

ثانية

15.55

0.51

15.52

0.50

0.88

دال

4

ثنى الجذع للأمام من الوقوف

سم

15.99

0.62

15.93

0.55

0.92

دال

5

الوثب داخل الدوائر المرقمة.

ثانية

7.24

0.56

7.27

0.53

0.89

دال

6

التصويب بالمضرب علي المستطيلات المتداخلة.

درجة

7.57

0.73

7.47

0.68

0.92

دال

7

العدو 30م من البدء العالي.

ثانية

6.27

0.30

6.27

0.29

0.93

دال

قيمة ر عند مستوى 0.05 = 0.40

يتضح من الجدول(8) أن هناک معامل ارتباط دال إحصائيا بين التطبيق الأول وإعادة التطبيق في الاختبارات البدنية مما يدل على ثبات تلک الاختبارات، حيث تراوح معامل الارتباط ما بين  (0.88 : 0.93) وهو أکبر من قيمة "ر" الجدولية عند مستوى (0.5)

 

5- الاختبارات المهارية قيد البحث:

قام الباحثان بتحليل محتوى بعض المراجع العلمية والدراسات السابقة المرتبطة برياضة هوکي الميدان والاختبارات والمقاييس مثل "(1)، (3)، (4)، (8)، (10)، (20)، (22)، (26)، (29) ثم قام الباحثان بحصر مجموعة من الاختبارات المهارية والمرتبطة بالمهارات الأساسية (قيد البحث) وتم وضعها في استمارة استطلاع رأى الخبراء ملحق (5) لتحديد أنسب الاختبارات المهارية المرتبطة بالمهارات الأساسية (قيد البحث) في رياضة هوکي الميدان والمناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص(هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي ، وتم حساب النسبة المئوية لهذه الآراء ، وهذا ما يوضحه جدول (9).

جدول(9)

أنسب الاختبارات المهارية للمهارات الأساسية (قيد البحث) فى

هوکى الميدان حسب أراء السادة الخبراء        

( ن=10)           

م

المهارة

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

التکرار

النسبة المئوية

1

التقدم بالمحاورة الهندية

اختبار سرعة التقدم بالکرة عن طريق المحاورة الهندية لمسافة 15م.

الثانية

9

90%

2

دفع الکرة

بالوجه

المسطح للعصا

اختبار قوة دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا من الثبات.

متر

10

100%

اختبار سرعة دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا من الثبات.

الثانية

10

100%

اختبار دقة دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا من الثبات.

عدد

8

80%

3

ضرب الکرة

بالوجه

المسطح للعصا

اختبار قوة ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا من الثبات.

متر

8

80%

اختبار سرعة ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا من الثبات

الثانية

10

100%

اختبار دقة ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا.

درجة

9

90%

4

نطر الکرة بالوجه

المسطح للعصا

اختبار قوة نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا.

متر

9

90%

اختبار سرعة نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا.

عدد

8

80%

اختبار دقة نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا.

درجة

9

90%

يتضح من جدول (9) تراوحت النسب المئوية لآراء الخبراء في الاختبارات المهارية ما بين (80%  : 100% ) ، وارتضى الباحثان استخدام الاختبارات المهارية التي حصلت على نسبة مئوية 70% فأکثر وبذلک أصبح عدد الاختبارات المهارية التي تم اختيارها هي (عشر اختبارات) ملحق (6).

- المعاملات العلمية للاختبارات المهارية قيد البحث:

 صدق (المقارنة الطرفية):

قام الباحثان بإيجاد الصدق باستخدام طريقة المقارنة الطرفية وذلک بحساب قيمة متوسطي الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى لدرجات الطلاب البالغ عددهم (24) طالب من مجتمع البحث وخارج عينة البحث، وطبقت الاختبارات يوم الثلاثاء  23/3/2021م  وجدول (10) يوضح نتائج الصدق.

جدول (10 )

دلالة الفروق بين متوسطات درجات الربيع الأعلى والربيع الأدنى في

الاختبارات المهارية المستخدمة للعينة قيد البحث   

(ن= 14)

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

الربيع الأعلى

الربيع الأدنى

قيمة "ت" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

التقدم بالمحاورة

ثانية

25.84

0.37

26.41

0.10

3.91

دال

2

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

13.48

0.10

12.36

0.16

15.62

دال

سرعة

ثانية

33.39

0.62

26.00

3.77

5.12

دال

دقه

عدد

1.82

0.16

1.15

0.20

6.74

دال

3

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

13.08

0.10

12.13

0.10

18.15

دال

سرعة

ثانية

27.87

2.76

32.14

0.69

3.97

دال

دقه

درجة

13.22

0.09

12.63

0.12

10.10

دال

4

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

11.17

0.08

10.61

0.12

10.21

دال

سرعة

عدد

8.88

1.01

6.61

0.39

5.54

دال

دقه

درجة

14.43

0.12

13.84

0.22

6.32

دال

قيمة "ت" الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.18

يتضح من نتائج جدول (10) وجود فروق دالة إحصائيا بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح الربيعي الأعلى حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (3.91 :18.15 )، وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على صدق الاختبارات، وأنه صالح لما وضع من أجله.

 

- ثبات الاختبارات:

قام الباحثان بحساب ثبات الاختبارات المهارية (قيد البحث)، وذلک بتطبيقها وإعادة تطبيقها بفارق زمني مدته أسبوع وذلک يوم الثلاثاء  30/3/2021م  على عينة قوامها (24) طالب من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية والتي سبق تطبيق الاختبارات عليهم في حساب الصدق، وقد کانت الاختبارات تجرى في نفس التوقيت وبنفس الشروط في القياسين، وتم حساب معامل الارتباط  بين القياسين، وجدول (11) يوضح معاملات الارتباط بين القياسين.

جدول (11)

معامل الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق للاختبارات المهارية المستخدمة للعينة (قيد البحث)        

(ن=24)

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

التطبيق الأول

إعادة التطبيق

قيمة "ر" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

التقدم بالمحاورة

ثانية

26.13

0.30

26.16

0.33

0.89

دال

2

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

12.97

0.47

12.98

0.48

0.85

دال

سرعة

ثانية

29.80

3.50

29.95

3.87

0.88

دال

دقه

عدد

1.50

0.29

1.52

0.33

0.85

دال

3

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا 

قوة

متر

12.57

0.41

12.58

0.42

0.89

دال

سرعة

ثانية

30.10

2.18

30.85

1.90

0.92

دال

دقه

درجة

12.95

0.25

12.96

0.27

0.92

دال

4

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

10.90

0.24

10.91

0.25

0.95

دال

سرعة

عدد

7.58

1.07

7.88

0.92

0.93

دال

دقه

درجة

14.15

0.27

14.15

0.28

0.91

دال

قيمة ر عند مستوى 0.05 = 0.40

يتضح من الجدول(11) أن هناک معامل ارتباط دال إحصائيا بين التطبيق الأول وإعادة التطبيق في الاختبارات المهارية مما يدل على ثبات تلک الاختبارات، حيث تراوح معامل الارتباط ما بين     (0.85 : 0.91) وهو أکبر من قيمة "ر" الجدولية عند مستوى (0.5) .

6- اختبار التحصيل المعرفي في هوکي الميدان:

قام الباحثان بتصميم اختبار لقياس التحصيل المعرفي في المعلومات المعرفية بإتباع الخطوات الآتية:

- تحديد الهدف من الاختبار:

 في ضوء أهداف البحث تم تحديد الهدف من الاختبار المعرفي وتمثل في قياس مستوى التحصيل المعرفي لعينة البحث طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس (تخصص هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي" في المعلومات المعرفية والحقائق والمفاهيم والقوانين المرتبطة بمهارات هوکي الميدان (قيد البحث)، والتي تضمنها البرنامج التعليمي المقترح، وقد روعي أن يتناسب الاختبار مع مستوى المرحلة السنية لعينة البحث.

- تحديد محاور الاختبار:

لتحديد محاور الاختبار قام الباحثان بالرجوع إلى توصيف مقرر هوکي الميدان باللائحة الداخلية لکلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي ، والدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة في هوکي الميدان مثل کلا من (1)، (3)، (4)، (6) ، (8) ، (29) وفي ضوء ذلک تم تحديد المحاور الرئيسية للاختبار .

- تحديد الأهمية النسبية لمحاور الاختبار :

قام الباحثان بإعداد استمارة استطلاع رأى الخبراء وذلک لتحديد محاور الاختبار ملحق (7)  ثم قام بعرضها على السادة الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وهوکي الميدان ملحق(1) ، وجدول (12) يوضح التکرار والنسبة المئوية لآراء السادة الخبراء في محاور الاختبار المعرفي  .

جدول (12)

التکرار والنسبة المئوية لآراء السادة الخبراء في محاور الاختبار المعرفي  للعينة قيد البحث        

(ن=10)

م

المحاور

التکرار

النسبة المئوية

1

النواحي القانونية

10

90.91

2

الأمن والسلامة

3

27.27

3

طبيعة وتاريخ هوکي الميدان

8

72.73

4

مهارات هوکي الميدان

10

100

5

القدرات البدنية

6

54.55

يتضح من جدول (12) أن النسبة المئوية لآراء الخبراء في المحاور المقترحة تراوحت ما بين (27.27%: 100%) وارتضى الباحثان استخدام المحاور التي حصلت على نسبة موافقة70% فأکثر من آراء الخبراء، وبذلک أصبح عدد المحاور(3) محاور .

- صياغة مفردات الاختبار :

 قام الباحثان بصياغة مفردات الاختبار في صورته الأولية وبلغ عددها (60) مفردة، وقد جاءت في مجملها من نوع "الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد، وإکمال النقاط، ". وقد روعي في هذه المفردات ما يلي:

-       أن تقيس مستوى التحصيل المعرفي في الثلاث محاور الرئيسية.

-       أن تقيس کل مفردة ناتج تعلم معين.       

-       أن تکون خالية من التلميحات التي تقود إلى الإجابة الصحيحة والخاطئة.

-       أن تتسم بالشمول والدقة العلمية والوضوح، وعدم احتمال اللفظ لأکثر من مدلول، وتتسم بالبساطة والسهولة اللغوية.

-       أن تکون مناسبة لسن ومستوى العينة.

     کما روعي في صياغة المفردات أن تکون في المستويات الثلاثة الأولى وفقا لتصنيف بلوم bloom في الجانب المعرفي الإدراکي (التذکر- الفهم- التطبيق).

- عرض مفردات الاختبار على الخبراء :

تم عرض مفردات الاختبار في صورته الأولية ملحق (8)على خبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وهوکي الميدان ملحق (1)،وذلک لإبداء الرأي حول ما يلي :

-       مناسبة الأهداف التعليمية الموضوعة لمفردات الاختبار.

-       الدقة العلمية والصياغة اللغوية لمفردات الاختبار.

-       شمولية مفردات الاختبار للمعلومات المتضمنة بالبرنامج التعليمي.

-       مناسبة الاختبار لطبيعة ومستوى العينة.        

-       وضوح تعليمات الاختبار.

-       إبداء أية ملاحظات أو مقترحات سواء بالحذف أو الإضافة أو تعديل المفردات.   

-       مدى صلاحية الاختبار للتطبيق.

      وفي ضوء آراء الخبراء تم اختيار المفردات التي حصلت على نسبة 70% فأکثر من مجموع آراء الخبراء، وجدول (13) يوضح ذلک.

جدول (13)

التکرار والنسبة المئوية لاستجابات السادة الخبراء في مفردات اختبار

التحصيل المعرفي للعينة قيد البحث    

  (ن=10)                            

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

1

100

13*

60

25

80

37

80

49

80

2

90

14

80

26

80

38

70

50

80

3

90

15

90

27

70

39

90

51

90

تابع جدول (13)

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

العبارة

%

4

90

16

100

28

80

40

80

52

100

5

80

17

100

29

90

41

80

53

90

6

70

18

70

30

80

42

100

54

90

7

70

19

80

31

70

43

90

55

80

8

80

20

90

32

100

44

70

56

70

9

80

21

70

33

100

45

80

57

70

10

70

22

80

34

100

46

100

58

90

11

70

23

90

35

80

47*

40

59

80

12

80

24

100

36

70

48

80

60

100

    * تحذف

 يتضح من جدول (13) ما يلى :

- تراوحت النسب المئوية للمفردات التي تمت الموافقة عليها من السادة الخبراء ما بين (70% :100%).

- تم استبعاد عدد (2) مفردة أرقام (13 ،47) والتي حصلت على نسب مئوية أقل من (70%) وبذلک أصبحت عدد مفردات الاختبار ( 58 ) مفردة ملحق(9).

- معامل السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار:

      بعد عرض الاختبار المعرفي على السادة الخبراء ،قام الباحثان بتطبيق الاختبار المعرفي في صورته المبدئية على عينة قوامها (24) ، طالب وذلک لحساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار باستخدام المعادلة التالية :

     عدد الأفراد الذين أجابوا إجابة صحيحة على کل مفردة

معامل السهولة

                     عدد الأفراد الکلي

والعلاقة بين معامل السهولة ومعامل الصعوبة علاقة عکسية، بمعنى أن مجموعهم يساوي الواحد الصحيح کالتالي:

معامل السهولة = 1– معامل الصعوبة

معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة

- معامل التمييز :

لحساب معامل التمييز، رتبت درجات العينة تنازليا، لتحديد الـ27% العليا وکذلک الـ27% السفلى، بهدف تحديد معامل التميز لکل عبارة باستخدام المعادلة التالية:

 

 

عدد الإجابات الصحيحة في المجموعة العليا – عدد الإجابات الصحيحة في المجموعة السفلي

 

 

 

 

عدد المبحوثين في إحدى المجموعتين

معامل التمييز=

 

 

      وقد تم قبول المفردات التي يتوفر فيها الشرطين التاليين:

- أن يکون معامل الصعوبة بين (0.3: 0.7)

 - أن يکون معامل التمييز أکثر من ( 0.30 )

      ويوضح جدول (14) معاملات الصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار المعرفي.

جدول (13)

معامل الصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار  

      (ن =24)

م

معامل الصعوبة

معامل التمييز

م

معامل الصعوبة

معامل التمييز

م

معامل الصعوبة

معامل التمييز

م

معامل الصعوبة

معامل التمييز

1

0.60

0.57

16

0.56

0.36

31

0.54

0.93

46

0.56

0.43

2

0.70

0.50

*17

0.78

0.21

32

0.70

0.79

47

0.58

0.36

3

0.56

0.36

*18

0.84

0.14

33

0.62

0.43

48

0.5

0.43

4

0.68

0.43

*19

0.78

0.07

34

0.38

0.57

*49

0.78

0.21

5

0.52

0.71

20

0.48

0.86

35

0.66

0.36

50

0.56

0.79

*6

0.20

0.29

21

0.66

0.36

*36

0.12

0.25

51

0.58

0.36

7

0.64

0.64

22

0.32

0.57

37

0.70

0.71

52

0.6

0.64

8

0.68

0.79

23

0.34

0.43

38

0.64

0.43

53

0.62

0.43

9

0.66

0.57

24

0.62

0.86

39

0.56

0.79

54

0.66

0.36

10

0.58

0.79

25

0.42

0.64

40

0.3

0.64

55

0.42

0.64

11

0.68

0.64

26

0.56

0.57

41

0.66

0.57

56

0.60

0.71

12

0.66

0.50

*27

0.80

0.07

42

0.64

0.86

*57

0.12

0.25

13

0.56

0.36

28

0.46

0.71

43

0.62

0.43

58

0.32

0.57

14

0.60

0.71

29

0.34

0.43

44

0.62

0.57

 

 

 

15

0.64

0.93

30

0.36

0.79

45

0.32

0.71

 

 

 

       * تحذف

      يتضح من جدول (14)  أنه قد تم استبعاد عدد (5) عبارات لم يتوفر فيهم شرطي معامل الصعوبة ومعامل التمييز وهي العبارات أرقام (6، 17، 18، 19، 27، 36، 49، 57)، وبذلک أصبح عدد مفردات الاختبار (50) مفردة تراوح فيها معامل الصعوبة ما بين (0.3 ، 0.7)، و معامل التمييز ما بين (0.36، 0.93)، وبناء عليه فإنه يمکن استخدام الاختبار کأداة لتقييم التحصيل المعرفي.

الصورة النهائية للاختبار المعرفي:

بعد عرض مفردات الاختبار على السادة الخبراء وإيجاد معاملات الصعوبة والتمييز تم حذف (10) مفردات من إجمالي الاختبار في صورته المبدئية، (2) مفرده وفقا لأراء الخبراء ، و(8) مفردات وفقا لمعاملي الصعوبة والتمييز، وبذلک أصبح الاختبار يتضمن (50) مفردة ، ثم تم وضع المفردات في استمارة لإعادة عرضها على مجموعة من الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وهوکى الميدان بهدف التعرف على مدي صلاحية الاختبار للتطبيق على العينة الأساسية ، وقد اتضح موافقة الخبراء على الاختبار في صورته النهائية ملحق (10) بنسبة مئوية قدرها 100% مما يدل على صلاحية الاختبار للتطبيق، وجدول (15) يوضح أرقام وعدد مفردات کل محور.

جدول (15)

محاور الاختبار المعرفي ومفرداتها وأرقامها

م

محاور الاختبار

نوع الأسئلة

المجموع

الاختيار من متعدد

الصواب والخطأ

أکمل

1

طبيعة وتاريخ کرة السلة

2

2

1

5

2

مهارات کرة السلة

11

10

9

30

3

النواحي القانونية

5

5

5

15

المجموع

18

17

15

50

- تقديرات الدرجات وطريقة التصحيح :

      روعي عند تصحيح الاختبار أن تعطى درجة واحدة لکل إجابة صحيحة من مفردات الصواب والخطأ والاختيار من متعدد ، ومفردات التکملة، وصفر لکل إجابة خاطئة، وبالتالي تکون الدرجة الکلية لاختبار التحصيل المعرفي من (50) درجة، وقد تم إعداد مفتاح التصحيح لتسهيل عملية التصحيح. ملحق (11).

- تحديد الزمن اللازم للاختبار :

    لحساب زمن الاختبار تم استخدام المعادلة التالية :

الزمن الذى استغرقه أول طالب + الزمن الذي استغرقه أخر طالب

2

    وبذلک أمکن تحديد زمن الاختبار وکان (30) ثلاثون دقيقة

المعاملات العلمية للاختبار المعرفي:

*صدق المحکمين:

قام الباحثان بعرض الاختبار على (10) من الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وهوکي الميدان، لإبداء الرأي في الاختبار وملاحظة مفرداته مرة أخرى والتأکد من الدقة العلمية ومناسبة المفردات لمستوى الطلاب عينة البحث وتناسبها مع کل محور من محاور الاختبار ومن ثم صلاحيته للتطبيق، وقد بلغت نسبة موافقة السادة الخبراء على صدق الاختبار لما وضع من أجله بنسبة مئوية قدرها 100% وبذلک أصبح الاختبار مکون من (50) مفردة صالحة للتطبيق.

* صدق (المقارنة الطرفية):

تم إيجاد معامل الصدق للاختبار المعرفي باستخدام طريقة المقارنة الطرفية وذلک بحساب قيمة متوسطي الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى لدرجات الطلاب البالغ عددهم (24) طالب من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلک يوم الاثنين 22/3/2021م ، وجدول( 16) يوضح ذلک.

جدول (16)

دلالة الفروق بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى في اختبار التحصيل المعرفي

 (ن=14)

الاختبار

الربيعي الأعلى

الربيعي الأدنى

قيمة "ت" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

اختبار التحصيل المعرفي

11.38

0.12

10.61

0.31

6.09

دال

     قيمة "ت" الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.18

يتضح من جدول ( 16) وجود فروق دالة إحصائيا بين الربيعي الأعلى والربيعي الأدنى عند مستوى معنوية (0.05) في اختبار التحصيل المعرفي قيد البحث، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (6.09) وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على صدق الاختبار، وأنه صالح لما وضع من أجله.

ثبات الاختبار:

قام الباحثان بتطبيق الاختبار ثم إعادة تطبيقه بفارق زمني أسبوع  وذلک يوم الاثنين 29/3/2021م ، على عينة قوامها (24) طالب من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث والذين تم استخدامهم في الصدق، وأجرى التطبيق في نفس التوقيت وبنفس الشروط في القياسين، وتم حساب معامل الارتباط بين القياسين، وجدول (17) يوضح معاملات الارتباط بين القياسين.

جدول (17)

معامل الارتباط بين التطبيقين وإعادة التطبيق لاختبار التحصيل المعرفي 

(ن= 24)

الاختبار

التطبيق الأول

التطبيق الثاني

قيمة "ر" المحسوبة

الدلالة

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

اختبار التحصيل المعرفي

11.01

0.35

11.02

0.36

0.92

دال

قيمة ر عند مستوى 0.05 = 0.40

يتضح من جدول (17) وجود ارتباط دال إحصائيا عند مستوى معنوية "0.05" حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق (0.92) وهي أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على ثبات الاختبار.

7- استمارات جمع البيانات:

  قام الباحثان بإعداد استمارات لتفريغ البيانات لاستخدامها في المعالجات الإحصائية وهي:

- استمارة تسجيل البيانات الشخصية الخاصة بعينة البحث، ملحق (12).

- استمارة تسجيل نتائج الاختبارات البدنية الخاصة بعينة البحث ، ملحق (13).

- استمارة تسجيل نتائج الاختبارات المهارية الخاصة بعينة البحث، ملحق (14). 

8- اعتدالية العينة في المتغيرات (المهارية- البدنية – المعرفية) قيد البحث:

قام الباحثان بإيجاد اعتدالية عينة البحث البالغ قوامها (60) طالب في الاختبارات (البدنية ، الاختبارات المهارية، المعرفية) ، وجدول(18) يوضح ذلک.

جدول (18)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإلتواء والتفلطح في الاختبارات

 (البدنية- المهارية- المعرفية) للعينة قيد البحث  

 (ن=60)

م

الاختبارات

وحدة القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

1

الاختبار المعرفي

درجة

11.01

0.33

-0.94

1.17

غير دال

2

الوثب العريض من الثبات.

سم

190.81

2.29

0.17

-0.71

غير دال

3

ثنى الذراعين من الانبطاح المائل.

عدد

19.90

1.54

0.06

-0.83

غير دال

4

الجري الترددي 4×10متر.

ثانية

15.55

0.51

0.01

-1.27

غير دال

تابع جدول (18)

م

الاختبارات

وحدة القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

5

ثنى الجذع للأمام من الوقوف

سم

15.99

0.62

0.54

-0.06

غير دال

6

الوثب داخل الدوائر المرقمة.

ثانية

7.24

0.56

-0.19

-0.86

غير دال

7

التصويب بالمضرب علي المستطيلات المتداخلة.

درجة

7.57

0.73

0.33

-0.23

غير دال

8

العدو 30م من البدء العالي.

ثانية

6.27

0.30

0.49

-0.34

غير دال

9

التقدم بالمحاورة

ثانية

26.13

0.27

-0.08

1.57

غير دال

10

 

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

13.00

0.43

-0.53

-0.86

غير دال

11

سرعة

ثانية

29.44

3.17

0.22-

0.93

غير دال

12

دقه

عدد

1.49

0.28

-0.37

0.37

غير دال

13

ضرب الکرة بالوجه لمسطح للعصا

قوة

متر

12.57

0.42

-0.22

-1.09

غير دال

14

سرعة

ثانية

30.20

2.04

0.49-

0.59

غير دال

15

دقه

درجة

12.96

0.24

-0.39

-0.60

غير دال

16

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

10.95

0.23

-0.45

-0.21

غير دال

17

سرعة

عدد

7.47

0.76

0.39

0.27

غير دال

18

دقه

درجة

14.19

0.27

-0.42

0.41

غير دال

                   

ضعف الخطأ المعياري للإلتواء=0.82                        ضعف الخطأ المعياري التفلطح= 1.62 

يتضح من نتائج جدول (18) أن قيمة معامل الالتواء تراوحت ما بين (-0.94: 0.54) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل الإلتواء، کما تراوحت قيمة معامل التفلطح ما بين (-1.27: 1.57)  وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل التفلطح، مما يشير إلى إعتدالية توزيع العينة في المتغيرات قيد البحث.

8-  تجانس عينة البحث في المتغيرات (المهارية- البدنية – المعرفية) قيد البحث:

قام الباحثان بإيجاد التجانس لعينة البحث البالغ قوامها (60) طالب في (الاختبارات البدنية ، الاختبارات المهارية، اختبار التحصيل المعرفي) وجدول (19) يوضح ذلک.

جدول (19)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتجانس للعينة في الاختبارات

(المهارية – البدنية – المعرفية) قيد البحث       

 (ن=60)

م

الاختبارات البدنية

وحدة القياس

المجموعة التجريبية

المجموعة الضابطة

Levenetest

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الاختبار المعرفي

درجة

11.15

0.24

10.87

0.35

0.71

0.41

تابع جدول (19)

م

الاختبارات البدنية

وحدة القياس

المجموعة التجريبية

المجموعة الضابطة

Levenetest

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الاختبار المعرفي

درجة

11.15

0.24

10.87

0.35

0.71

0.41

2

الوثب العريض من الثبات.

سم

190.13

1.87

191.49

2.52

1.12

0.30

3

ثنى الذراعين من الانبطاح المائل.

عدد

19.87

1.55

19.93

1.58

0.01

0.93

4

الجري الترددي 4×10متر.

ثانية

15.39

0.48

15.71

0.50

0.03

0.87

5

ثنى الجذع للأمام من الوقوف

سم

16.07

0.63

15.90

0.62

0.01

0.92

6

الوثب داخل الدوائر المرقمة.

ثانية

7.17

0.52

7.31

0.61

0.71

0.41

7

التصويب بالمضرب علي المستطيلات المتداخلة.

درجة

7.53

0.83

7.60

0.63

1.31

0.26

8

العدو 30م من البدء العالي.

ثانية

6.23

0.29

6.32

0.31

0.07

0.80

9

التقدم بالمحاورة

ثانية

26.25

0.19

26.02

0.31

0.13

0.72

10

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا 

قوة

متر

13.05

0.46

12.95

0.40

0.23

0.63

11

سرعة

ثانية

29.29

3.19

29.60

3.24

0.04

0.85

12

دقة

عدد

1.57

0.22

1.41

0.32

1.32

0.26

13

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

12.68

0.40

12.46

0.43

0.11

0.74

14

سرعة

ثانية

30.26

0.85

30.13

2.80

0.86

0.17

15

دقة

درجة

13.10

0.16

12.81

0.23

2.59

0.12

16

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا متر

قوة

متر

11.04

0.17

10.85

0.26

2.50

0.12

17

سرعة

عدد

7.48

0.80

7.46

0.75

0.07

0.79

18

دقة 

درجة

14.29

0.20

14.09

0.30

0.85

0.37

 

 

 

يتضح من جدول (19) تجانس المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع المتغيرات قيد البحث حيث ترواحت قيمة معامل ليفين LEVEN Test)) ما بين (0.01: 2.59)  بمستوى الدلالة تراوح ما بين (0.12: 0.93) وهي أکبر من (0.05) مما يدل على تجانس المجموعتين في الاختبارات (المهارية – البدنية – المعرفية) قيد البحث.

تاسعاً: البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک):

حرص الباحثان عند تصميم البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک)على ما يلي:

1- تحديد الهدف العام للبرنامج التعليمي:

هدف البرنامج التعليمي إلي إکساب المعارف والمعلومات وتعليم مهارات هوکي الميدان (التقدم بالمحاورة الهندية، دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا، ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا، نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا) المقررة على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص(هوکي الميدان) بکلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي من خلال استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) (TPS) ، وينقسم هذا الهدف إلى أهداف فرعية کما يلي :

- أن يکتسب الطلاب المعلومات والمعارف الخاصة بمهارات هوکي الميدان.

- أن يؤدى الطلاب مهارات هوکي الميدان بطريقة صحيحة.     

- أن ينمي لدى الطلاب الثقة بالنفس وروح التعاون

2- أسس البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک):

راعى الباحثان الأسس التالية:

- أن يتناسب محتوى الوحدات مع البرنامج مع أهدافه.

- أن يتحدى محتوى البرنامج إمکانيات وقدرات الطلاب بما يراعى الفروق الفردية ويثير دافعيتهم للتعلم.

- أن يتم توفير الفرصة لکل الطلاب للممارسة والعمل في وقت واحد والتقدم في تعلمهم لتحقيق الهدف بأسلوب متتابع.

- مراعاة توفير المکان المناسب والإمکانيات اللازمة وعوامل الآمن والسلامة لتنفيذ البرنامج.

- أن تکون سمة البرنامج هي التنوع والشمول والبساطة لإشباع رغبات الطلاب الحرکية.

- ان يتسم البرنامج بدفع الطلاب إلى البحث داخل المحاضرة.

- أن يتم تقديم المعلومات التي يتضمنها البرنامج التعليمي في إطار متکامل ومترابط وفعال

- توفير بيئة مشوقة للتعليم والتعلم من جانب الطلاب تقودهم إلي أداء ما يتعلمونه بشکل جيد.

3- محتوى البرنامج المقترح

من خلال إطلاع الباحثان على ما يحتويه توصيف مقرر تخصص تدريس هوکي الميدان ، ومن خلال إطلاع الباحثان على بعض المراجع العلمية والدراسات السابقة في مجال هوکي الميدان (1)،(3)،(4)،(6)،(10)،(20)،(26)،(29) تم تجميع محتوى البرنامج التعليمي والذي تمثل في مجموعة من الخطوات التعليمية والتدريبات التطبيقية لتعليم المهارات قيد البحث (التقدم بالمحاورة الهندية، دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا ، ضرب الکرة بالوجه المسطح للعصا ، نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا).

کما قام الباحثان بتحليل المراجع العلمية والدراسات والبحوث السابقة التي تناولت استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) دراسة" " شيماء عبد العليم عبد الرازق"(2021م) (16) ، " بدور محمد عادل"  (2020م) (7)،" محمد حسن رخا" (2020م) (27) ، "مينا حلمي ذکي" (۲۰۱۸) (32)،"رضوان مصطفی رضوان" (۲۰۱۷) (12) ، " غادة عبودي الزيوري" (۲۰۱6) (21) ،عبدالله محمد مناع (2015م) (19) لتحديد خطواتها والتعرف على المبادئ التي يتضمنها کل خطوه وکيفية تنفيذها وهى کما يلي:

-   إعداد بيئة التعلم (الملعب) وتخطيطه بشکل مناسب وتجهيز الأدوات اللازمة لکل مجموعة لتعليم المهارة بحيث يقف أفراد کل مجموعة داخل الملعب في الفراغ المناسب للأداء المهارى بحيث يتم التفاعل فيما بينهم

-   تکوين المجموعات : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة تضم کل مجموعة(4 طلاب) ، ثم يقسم أفراد المجموعة إلى زوجين .

-   توزيع أوراق العمل الخاصة بکل محاضرة وذلک لکل مجموعة على حده.

-  التمهيد للدرس وشرحه، وتوضيح ما به من نقاط أساسية.

-   قيام المعلم بطرح الأسئلة والأنشطة المرتبطة بموضوع المحاضرة على الطلاب قيد البحث، ثم يطلب المعلم من کل طالب التفکير أولا" بشکل فردي في إجابة السؤال، ثم مشارکة زميله ، ثم الانضمام إلى مجموعة للتوصل إلى حل مشترک للمشکلة المطروحة.

4- الإمکانات اللازمة لتنفيذ البرنامج التعليمي:

تم الاستفادة بالإمکانات المتاحة بکلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي لتطبيق التجربة بها من حيث الأجهزة والأدوات المطلوبة لتنفيذ البرنامج واستعانت الباحثة بالتالي:

-  ملعب هوکي الميدان لتنفيذ البرنامج التعليمي.  - جهاز رستاميتر .       - ميزان طبي .                 - ساعة إيقـاف .   - کرات هوکي .     - شريط قياس مرن .      - صندوق خشبي .                     - عصى هوکي .       - صفارة                  - أقماع             

5- التوزيع الزمني للبرنامج التعليمي

من خلال إطلاع الباحثان على اللائحة الداخلية لکلية التربية الرياضية بقنا و بعض الدراسات المرجعية في مجال هوکي الميدان، قام الباحثان بالتوزيع الزمني للبرنامج وأجزاء المحاضرات، وجدولي (20)،(21) يوضحا ذلک.

جدول ( 20 )

التوزيع الزمني للبرنامج التعليمي

م

المحتوي

العـــدد

1

مدة تطبيق البرنامج التعليمي

7 أسابيع

2

عدد المحاضرات في الأسبوع

2 محاضرة

3

العدد الکلي للمحاضرات

14 محاضرة

4

زمن المحاضرة

120 دقيقة

5

الزمن الکلي للبرنامج

1680 دقيقة

يتضح من جدول (20) أن مدة البرنامج الذي تم تنفيذه في هذه الدراسة بلغت (7) أسابيع وهي المحددة لتعلم المهارات قيد البحث، حيث اشتملت على (14) محاضرة، بواقع محاضرتين تعليميتين أسبوعياً، على أن يکون زمن المحاضرة (120) دقيقة، وبالتالي أصبح الزمن الکلي للبرنامج (1680) دقيقة.

جدول ( 21 )

الشکل التنظيمي والتوزيع الزمني لأجزاء المحاضرة

م

أجزاء المحاضرة

الزمن

النشاط

1

أعمال إدارية

10 ق

استقبال الطلاب واخد الغياب

2

الإحماء

15 ق

تهيئة جميع عضلات الجسم و الاجهزه الحيوية

3

الإعداد البدني الخاص

15 ق

تمرينات التهيئة للمهارة

4

الجزء الرئيسي

70 ق

تعليم المهارات باستخدام الاستراتيجية المقترحة

5

الجزء الختامي

10 ق

تمرينات تهدئة

6

إجمالي زمن المحاضرة

120 ق

 

يتضح من جدول (21) أنه تم توزيع زمن المحاضرة البالغ (120) دقيقة بواقع (10) دقائق أعمال إدارية ، (15) دقيقة للإحماء، (15) للإعداد البدني الخاص من خلال تمرينات متنوعة للعضلات العاملة وفقا لنوع المهارة في کل محاضرة، (70) دقيقة للجزء الرئيسي لتعليم المهارات باستخدام الإستراتيجية المقترحة، ثم الختام (10) دقيقة تشتمل علي أنشطة تهدئة وإصدار أحکام تقويمية سريعة علي نتائج الممارسة.  

6- تحديد أساليب التقويم:

تم ذلک من خلال اختبار التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية قيد البحث.

7- عرض البرنامج علي السادة المحکمين:

بعد إتمام جميع الخطوات السابق ذکرها وللتأکد من صلاحية البرنامج التعليمي قام الباحثان بعرض البرنامج علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وهوکي الميدان لإبداء أراءهم وملاحظتهم، وقد اتفقت آراء السادة الخبراء علي ملائمة البرنامج المقترح لما وضع من أجله.

عاشراً: الدراسات الاستطلاعية:

1- الدراسة الاستطلاعية الأولى:

حرصاً من الباحثان على سلامة الإجراءات الإدارية والفنية قبل وأثناء وبعد تطبيق البحث، قام الباحثان باختيار عدد (24) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلک خلال الفترة من 22-23/3/2021م إلى 29-30/3/2021م وذلک للأسباب التالية:

- التأکد من صلاحية وکفاءةالأدوات والأجهزة المستخدمة في القياس.

- معرفة الزمن الذي يستغرقه زمن کل اختبار على حدة والاختبارات ککل.

- دقة تنظيم وسير العمل في القياس.

- حساب معامل صدق وثبات الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي.

- التعرف على المشکلات التي تظهر عند التطبيق.

وبناءاً على نتائج الدراسة الاستطلاعية توصل الباحثان إلى:

- صلاحية وکفاءة الأدوات والأجهزة المستخدمة في الاختبارات.

- صدق وثبات الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي المستخدم في البحث.

2- الدراسة الاستطلاعية الثانية :

قام الباحثان بتجريب محاضرة واحدة من البرنامج التعليمي المقترح على عينة استطلاعية عددها (24) طالب من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث، وذلک يوم الأربعاء 31/3/2021م ، وذلک بهدف التعرف على:

- مدى مناسبة الأجهزة والأدوات والمکان المستخدم لتنفيذ التجربة.

- مدى مناسبة محتوى البرنامج التعليمي لقدرات العينة.

وبناء على نتائج الدراسة تبين للباحثان وکفاءة الأجهزة والأدوات لتنفيذ التجربة، بالإضافة إلى مناسبة محتوى البرنامج التعليمي لقدرات العينة.

الحادي عشر: الخطوات التنفيذية للبحث:

1- القياسات القبلية:

تم إجراء القياس القبلي على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية وذلک في الفترة من 1/4/2021 م إلى 3/4/2021 م في المتغيرات قيد البحث.

2- التجربة الأساسية:

تم تطبيق البرنامج المقترح على أفراد المجموعة التجريبية وعددهم(30) طالب من طلاب تخصص تدريس هوکي الميدان وذلک لمدة(7) أسابيع وذلک في الفترة من 6/4/2021م إلى24/5/2021م ، مع مراعاة الأجازات الرسمية. ملحق (14)

3- القياسات البعدية:

تم إجراء القياسات البعدية للمجموعتين في المتغيرات قيد البحث يوم الاثنين الموافق 24/5/2021م مع مراعاة نفس شروط وترتيب القياسات القبلية.

 

4- جمع البيانات وجدولتها:

تم تجميع النتائج بعد الانتهاء من تطبيق الاختبارات وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائياً

الثاني عشر: المعالجات الإحصائية :

تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss (V20) وذلک من خلال المعاملات الإحصائية التالية :

المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، Levene test، النسبة الفائية، النسبة المئوية، معامل الارتباط (بيرسون)، اختبار (ت) لدلالة الفروق، نسبة التحسن.

الثالث عشر:عرض ومناقشة النتائج :

سيتم عرض نتائج هذه الدراسة في عدد من الجداول التي تم التوصل إليها من خلال معالجتها إحصائياً وفقاً للقوانين الإحصائية المناسبة في محاولة لتحقيق الفروض المطروحة في المقدمات النظرية لهذا البحث.

1-      دلالة الفروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان .

جدول ( 22 )

الفروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في

 التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية قيد البحث

(ن=30)

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

القياس القبلي

القياس البعدي

نسبة التحسن

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الاختبار المعرفي

الدرجة

10.87

0.35

25.19

3.10

131.74

18.85

2

التقدم بالمحاورة

ثانية

26.02

0.31

22.36

1.07

16.40

14.68

3

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا 

قوة

متر

12.95

0.40

14.06

1.13

8.63

3.98

سرعة

ثانية

29.60

3.24

24.35

3.35

21.56

13.02

دقة

عدد

1.41

0.32

2.30

0.67

63.39

6.12

4

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

12.46

0.43

13.30

1.03

6.70

2.98

سرعة

ثانية

30.13

2.81

25.17

2.80

19.72

9.37

دقة

درجة

12.81

0.23

15.43

1.64

20.40

6.29

5

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

10.85

0.26

11.68

0.90

7.62

3.53

سرعة

عدد

7.46

0.75

11.36

0.85

52.31

25.62

دقة

درجة

14.09

0.30

25.24

2.24

79.11

20.09

قيمة ت عند مستوى 0.05 = 2.15

يتضح من نتائج جدول (22) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي وجميع الاختبارات المهارية قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (2.98: 25.62) وبنسب تحسن تراوحت ما بين (6.70%: 131.74%).

ويرجع الباحثان ذلک التحسن للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي (قيد البحث)  إلى أسلوب (الشرح وأداء النموذج) المستخدم مع المجموعة الضابطة ، حيث يقوم المعلم فيه باتخاذ جميع القرارات بالشرح اللفظي لطريقة الأداء للمهارة المراد تعلمها وذکر النواحي المعرفية المتعلقة بأدائها وأداء النموذج لها ومتابعة المتعلمين أثناء الأداء وإعطاء التغذية الراجعة لهم ، و تقديم مجموعة من التدريبات المتدرجة من السهل إلى الصعب مما کان له الأثر الايجابي فى عملية التعلم

‏ ويتفق ذلک مع ما ذکره " محسن محمد عطية " (2009م) أن قيام المعلم بأداء نموذج للمهارة مع الشرح وعرض صوره لها يعد من الطرق الجيدة لتعلم المهارات الحرکية ، وأن درجة أداء المتعلم للمهارة تتوقف على قدرة المعلم على الشرح الجيد والدقيق من حيث صحة أوضاع أجزاء الجسم خلال الأداء کما، أن تصحيح الأخطاء المتعلمين خلال أداء المهارة يزيد من فاعلية التعلم ( 25  :12)

وتضيف" زينب على عمر" ،" غادة جلال حکيم " (2008م): ‏أن الطريقة التقليدية تعتمد على المعلم في العملية التعليمية کمحور للفاعلية وإنما دور المتعلم يقتصر على طاعة المعلم ، وتلقى محتوى المادة مــــن معلومات ومهارات ثم الأداء الحرکـــــــــــي والممارسة العمليـة لهذا المحتوى بغرض تعلمه وحفظــه( 13 : 123)

        ويتفق ذلک مع نتائج دراسة کلا من " أحمد عادل تميم  (2020م) " (3) ، " بوسي أحمد محمد " (2016) (8) ، " خالد أبو السعود عبدالله (2020م) (10) حيث أشارت التأثير إلى الايجابي لأسلوب( الشرح وأداء النموذج) في تعلم المهارات والتحصيل المعرفي  قيد دراستهم نتيجة عرض المعلم للمعلومات والمعارف الخاصة بالأداء وتکراره ساعد المتعلمين على تکوين تصور حرکي جيد للمهارات المتعلمة لأفراد المجموعة الضابطة.

     وبذلک تحقق الفرض الأول والذي نص على" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدى.

2 - دلالة الفروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان

جدول ( 23 )

الفروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في

 التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية قيد البحث

 (ن=30)

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

القياس القبلي

القياس البعدي

نسبة التحسن

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الاختبار المعرفي

الدرجة

11.15

0.24

32.01

5.45

187.22

15.25

2

التقدم بالمحاورة

ثانية

26.25

0.19

20.27

0.84

29.52

26.80

3

دفع الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

13.05

0.46

17.77

0.98

36.17

21.84

سرعة

ثانية

29.29

3.19

21.35

3.20

37.18

12.70

دقة

عدد

1.57

0.22

4.30

0.67

174.24

18.47

4

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا 

قوة

متر

12.68

0.40

15.80

1.03

24.59

12.17

سرعة

ثانية

30.26

0.85

21.32

2.45

41.94

17.49

دقة

درجة

13.10

0.16

18.53

1.26

41.50

17.84

5

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

11.04

0.17

14.25

0.62

29.12

21.05

سرعة

عدد

7.48

0.80

13.27

1.04

77.45

8.12

دقة

درجة

14.29

0.20

32.28

4.62

125.94

15.46

                                 

قيمة ت عند مستوى 0.05 = 2.15

يتضح من نتائج جدول (23) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي وجميع الاختبارات المهارية قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (8.12: 26.80) وبنسب تحسن تراوحت ما بين (29.12%: 187.22%).

ويعزو الباحثان ذلک التحسن للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان (قيد البحث) لدى طلاب المجموعة التجريبية إلي استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج - شارک)  حيث تعتمد بشکل أساسي على المشارکة النشطة من جانب المتعلم ودوره الفعال في عملية التعلم أي تتمرکز حول المتعلم ، مما يساعده على اکتشاف المعرفة بنفسه وذلک من خلال التفاعل ، مع زملائه ، فهي تتيح له عمليات التفکير وأداء المهارة المتعلمة  بشکل منفرد ، ثم التعبير عن أفکاره لزميله ، ثم يتفقان معاً على مفهوم وأداء واحد يتم مشارکته مع اقرأنهم ، ‏مما أتاح للطلاب بيئة تعليمية ملائمة و ناجحة ساهمت في استيعابهم للمراحل الفنية الخاصة بمهارات هوکي الميدان .

ويتفق ذلک مع ما أشارت إليه کلا من " حسن حسين زيتون " (2003م) ، "سليم محمد أبو غالى" (2010م) أن إستراتيجية (فکر- زاوج - شارک)  تعد إطاراً ومدخلًا تدريسيًا يشتمل علي العديد من معايير التدريس، والتي تؤکد على أهمية دور الطالب النشط أثناء عملية التعلم، حيث تتاح الفرصة للطلاب لتحمل مسئولية تعلمهم ومشارکتهم وتفاعلهم في الأنشطة التعليمية من خلال تنشيط وتحسين ما لديهم من معارف وخبرات سابقة, حيث تتيح فرص المناقشة الجماعية, وتوفر فرص التفاعل مع الزملاء في التفکير, مما يجعلها تتناسب مع المعلمين والطلاب على حد سواء.( 9 : 224 )( 14 :53)

ويضيف " هيون وجين  Hyun & Jean" (2012) إن المتعلم يجب ألا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشکل سلبي ولکنه يجب أن يبنيها من خلال نشاطه ومشارکته الفعالة في عملية التعلم (35 : 51) .

        وتتفق هذه النتيجة مع کل من نتائج دراسة شيماء عبد العليم عبد الرازق"(2021م) (16) ، " بدور محمد عادل"  (2020م) (7)،" محمد حسن رخا" (2020م) (27) ، "مينا حلمي ذکي" (۲۰۱۸) (32)،"رضوان مصطفی رضوان" (۲۰۱۷) (12) ، " غادة عبودي الزيوري" (۲۰۱6) (21) ،عبدالله محمد مناع (2015م) (19) حيث توصلت نتائجها إلى فاعلية إستراتيجية (فکر- زاوج - شارک) في إتاحة الفرصة للطلاب للتعلم الفردي أو التعلم من خلال مجموعات تعاونية ساهم في التنمية المعرفية والفهم لمفردات المهارات الحرکية قيد البحث، مما أدى إلى إتقان المهارات الحرکية وزيادة التحصيل المعرفي لتلک المهارات.

     وبذلک تحقق الفرض الثاني والذي نص على" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدي "

3-  دلالة الفروق بين متوسطات درجات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح المجموعة التجريبية .

جدول ( 24 )

الفروق بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في

 التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية قيد البحث

(ن=30)

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

المجموعة التجريبية

المجموعة الضابطة

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الاختبار المعرفي

درجة

32.01

5.45

25.19

3.10

4.35

تابع جدول ( 24 )

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

المجموعة  التجريبية

المجموعة  الضابطة

قيمة ت المحسوبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

2

التقدم بالمحاورة

ثانية

20.27

0.84

22.36

1.07

6.12

3

دفع الکرة  بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

17.77

0.98

14.06

1.13

9.92

سرعة

ثانية

21.35

3.20

24.35

3.35

8.87

دقة

عدد

4.30

0.67

2.30

0.67

8.45

4

ضرب الکرة  بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

15.80

1.03

13.30

1.03

6.84

سرعة

ثانية

21.32

2.45

25.17

2.80

7.12

دقة

درجة

18.53

1.26

15.43

1.64

6.01

5

نطر الکرة بالوجه المسطح للعصا

قوة

متر

14.25

0.62

11.68

0.90

9.45

سرعة

عدد

13.27

1.04

11.36

0.85

8.43

دقة

درجة

32.28

4.62

25.24

2.24

5.48

     قيمة ت عند مستوى 0.05 = 2.05

       يتضح من نتائج جدول (24) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين  للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية قيد البحث لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (6.01: 9.45)

ويرجع الباحثان تقدم المجموعة التجريبية عن الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان إلى استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج - شارک)  حيث ساعدت على توفير بيئية تعليمية ايجابية دفعت الطالب إلى بذل المزيد من الجهد في التعلم من خلال مشارکته مع زملاءه في مواقف تعليمية مختلفة، تتطلب منه تنفيذ واجبات تعليمية في مناخ يغلب عليه التعاون الإيجابي بين أفراد المجموعات ، حيث تتضمن إستراتيجية (فکر- زاوج - شارک) العديد من الإجراءات التعليمية  مابين التفکير في الموقف التعليمي ، المناقشات بين الثنائيات في مرحلة المزاوجة والمناقشات الجماعية في مرحلة المشارکة، والتي أتاحت فرصاً عديدة للطلاب للتعبير عن أفکارهم وآرائهم ونقلها وتوضيحها بشکل مهارى أمام الآخرين، في جو من التنافس بعيداً عن الرهبة أو الخوف وهذا ما افتقدته الطرق التقليدية في التدريس.

يتفق ذلک مع ما أشار إلية "عايش محمود زيتون "(2007م) کما تتميز إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) بأنها تعطي المتعلم فرصة للتأمل ( داخلياً مع نفسه وخارجياً مع زملائه ) والتفکير والمراجعة قبل الإجابة ومن ثم المشارکة في الأفکار والحل تعاونياً ، بالإضافة إلي ذلک احتوائها علي تنوع استراتيجي لتضمنها ثلاث استراتيجيات تدريسية ضمن مراحلها الثلاث وهي العصف الذهني وتعليم الأقران والتعلم التعاوني وبذلک فهي تهيئ مناخ تربويا مفعما بالنشاط والفعالية مما يساعد علي دراسة ممتعة . (18 : 568)

‏ حيث توفر إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک)(TPS) بيئة تعلم خالية من المخاطر و تزيد من دافعية المتعلمين للتعلم ، وتنمية ثقة المتعلمين بأنفسهم ، وتعطي أيضا الفرصة لمشارکة جميع المتعلمين في المناقشات بدلا من مشارکة عدد محدود ، وتساعد على الاتصال والتدريب على مهارات اجتماعية مرغوبة (34 :280)

‏وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من" شيماء عبد العليم عبد الرازق"(2021م) (16) ، " بدور محمد عادل"  (2020م) (7)،" محمد حسن رخا" (2020م) (27) ، "مينا حلمي ذکي" (۲۰۱۸) (32)،"رضوان مصطفی رضوان" (۲۰۱۷) (12) ، " غادة عبودي الزيوري" (۲۰۱6) (21) ،عبدالله محمد مناع (2015م) (19) والتي أشارت إلى أهمية استخدام إستراتيجية (فکر – زاوج - شارک) في تعلم وإتقان أداء المهارات الحرکية المختلفة مقارنة بأسلوب التعلم التقليدي

وبذلک تحقق الفرض الثالث والذي نص على" توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الرابع عشر: الاستنتاجات :

في ضوء نتائج البحث وکذلک المعالجات الإحصائية المستخدمة توصل الباحثان إلى ما يلي:

1-  أثر الأسلوب التقليدي( الشرح وأداء النموذج) تأثيراً ايجابياً لدى طلاب المجموعة الضابطة ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدى.

2-  أثر البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک ) (TPS) تأثيراً ايجابياً لدى طلاب المجموعة التجريبية ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدى.

3-  البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک ) (TPS) کان أکثر تأثيراً و ايجابيه من الأسلوب التقليدي( الشرح وأداء النموذج) ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوکي الميدان لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية

الخامس عشر: التوصيات :

في ضوء أهداف البحث وفروضه ومن خلال عرض النتائج وفي حدود عينة البحث يوصي الباحثان بما يلي :

1-  تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) (TPS) في تعلم بعض مهـــارات هوکي الميدان والتحصيل المعرفي لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا

2-  ‏إعادة تنظيم محتوى مقرر هوکي الميدان بطريقة ترکز على أنشطة التعلم التي تعزز دور الطلاب في عملية التعلم وتنمى تفکيرهم وتشجيعهم على التعاون.

3-  ‏تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام إستراتيجية تدريس غير نمطية واستبدالها بالاستراتيجيات الحديثة.

4-  إجراء دراسات أخرى باستخدام إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) (TPS) ومعرفة تأثيرها على تعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة.

المراجع
أولاً : المراجـع العربيـة :
1-  أحمد الجرايحى على (2011م) : "تأثير استراتيجيات تعلم وفقاً للذکاءات المتعددة على التحصيل المعرفي ودرجة أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوکي" رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية ، جامعة بورسعيد.
2-  أحمد حسين اللقانى ، على أحمد الجمل  (2013 ) : معجم المصطلحات التربوية المعرفة ، ط 3 ، عالم الکتاب ، القاهرة .
3-  أحمد عادل تميم  (2020م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية التکامل التعاوني للمهام المجزأة (الجيکسو) على نواتج التعلم في هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط ،  المجلة العلمية لعلوم وفنون التربية الرياضية المجلد 54  ، کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط.
4-  إيلين وديع فرج (2008م) : " هوکي الميدان الأسس العلمية والتدريبية "، منشاة المعارف، الإسکندرية.
5-  إيمان سيد أحمد(2010م) : برنامج الکتروني مقترح لتعليم مهارات الکرة الطائرة لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
6-  أيمن أحمد عبد الفتاح ، محمد أحمد عبد الله (2002م): " هوکي الميدان- النظرية والتطبيق "، مکتبة رشيد للنشر والتوزيع، الزقازيق.
7-  بدور محمد عادل  (2020م) : تأثير استخدام احدي إستراتيجيات التعلم النشط على مستوى الأداء المهاري لکرة اليد وعلاقته بدافعية التعلم لطالبات المرحلة الإعدادية ،، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، المجلد 89 ، مایو الجزء 4 ، کلية التربية الرياضية بنين،  جامعة حلوان.
8-  ‏بوسي أحمد محمد(2016):  تأثير التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس على التحصيل المعرفي في مقرر الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية جامعة الإسکندرية،  مجلة بحوث التربية الرياضية،  المجلد 54 ، العدد100 ،  کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الزقازيق .
9-  حسن حسين زيتون " (2003م): استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، عالم الکتاب ، القاهرة .
10-    خالد أبو السعود عبدالله (2020م) : تأثير برنامج تعليمي باستخدام الفصول الافتراضية بتکنولوجيا wiziq على تعلم بعض التقدمات في الهوکى لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، المجلة العلمية لعلوم وفنون التربية الرياضية المجلد 54، ، کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط
11-    دعاء الدرديري أبو الحسن ،وفاء محمد عبد المجيد(2007م) :" برنامج تقني باستخدام الحاسب الآلي لتفعيل التحصيل المعرفي لبعض الخطط الجماعية الهجومية في کرة اليد"، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، الجزء الأول، العدد الثالث والثلاثون ، يوليو، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة حلوان.
12-    رضوان مصطفی رضوان (۲۰۱۷) :أثر التعلم النشط بإستراتيجية "فکر. زاوج. شارک " على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في کرة اليد ، مجلة بحوث التربية البدنية والرياضية ، مجلد (19) ، الجزء (2) ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة بنها .
13-    زينب على عمر ، غادة جلال حکيم (2008م): طرق تدريس التربية الرياضية، الأسس النظرية والتصنيفات العملية، دار الفکر العربي ، القاهرة .
14-    سليم محمد  أبو غالى" (2010م) : أثر توظيف إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) على تنمية مهارات التفکير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي, رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
15-    السيد محمد خيري(1997م): اختبار الذکاء العالي ، دار النهضة العربية، القاهرة.
16-    شيماء عبد العليم عبد الرازق (2021م) تأثیر إستراتيجية ( فکر . زاوج . شارک ) على مستوى أداء مسابقة قذف القرص والمرونة الذهنیة لطالبات المستوى الثانی بکلیة التربیة الریاضیة جامعة المنوفیة ، المجلة العلمية لعلوم وفنون التربية الرياضية المجلد 56، العدد 4، کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط.
17-    ضياءمطاوع وحسنخليفة (2015م) : استراتيجيات التدريس الفعال ، مکتبة المتنبي ، عمان ، الأردن .
18-    عايش محمود زيتون (2007م) : " النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم " ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
19-    عبدالله محمد مناع (2015م) : تأثير إستراتيجية (فکر ، زاوج ، شارک ) على المستوى المهارى والحصائل المعرفية بدرس التربية الرياضية "، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية ، العدد 74، کلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان.
20-    علياء محمد عزمي (2008م): " الحديث في رياضة الهوکي "، دار الوفاء للطباعة، الإسکندرية.
21-    غادة عبودي الزيوري (۲۰۱6):  دراسة بهدف التعرف على "أثر إستراتيجية " فکر. زاوج شارک " في السلوک الاجتماعي والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية في کرة اليد"، رسالة ماجستير ، کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، بغداد .
22-    کمال عبد الحميد إسماعيل (2011م): " نظريات رياضات المضرب وتطبيقاتها "، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
23-    کوثر حسين کوجک, وآخرون(2008م) : تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي, مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية, بيروت.
24-    مجدي عزيز إبراهيم (2004م) : استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة
25-    محسن محمد عطية " (2009م) : ‏المناهج الحديثة و طرائق التدريس،  دار المناهج للنشر والتوزيع ، الأردن .
26-    محمد احمد عبدالله (2006م): الإعداد الشامل للاعبي الهوکي، مرکز آيات للطباعة والکمبيوتر، الزقازيق.
27-    محمد حسن رخا (2020م): تأثير إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) المدعمة باستخدام الهاتف النقال على تعلم دوراني سباحتي الزحف على البطن وعلى الظهر للمبتدئين ، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، المجلد 90، سبتمر الجزء 1، کلية التربية الرياضية بنين،   جامعة حلوان.
28-    محمد خضري محمد (2017م) : تأثير استخدام التعلم التوليدي على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات  کرة السلة لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا ، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان.
29-    محمد محمد الشحات (2006م) : " المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (هوکي) "، مکتبة شجرة الدر، المنصورة.
30-    محمد مصطفى الديب (2006م) : واستراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني ، عالم الکتاب ، القاهرة.
31-    مصطفى أحمد عبد الوهاب السباعي(2012م):" فاعلية برمجية تعليمية باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في کرة اليد"  المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة في قلب الربيع العربي بالأقصر،  کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
32-    مينا حلمي ذکي (۲۰۱۸):تأثير التعلم النشط بإستراتيجية (فکر. زاوج. شارک) علي التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين تنس الطاولة ، مجلة بحوث الرتبة البدنية والرياضية ، مجلد (22) ، الجزء (4) ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة بنها .
33-    نوال إبراهيم شلتوت ، ميرفت على خفاجة (2007) : طرق التدريس في التربية الرياضية "التدريس للتعليم والتعلم " ، الجزء الثاني ، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الاسکندرية .
ثانيـاً : المراجـع الأجنبيـة :
34-      Afrilianti ,D (2014) : The Effectiveness of using Tps (Think – Pair –Share ) strategies to Improve students , Reading comprehension of the first grade at mtsn aryojeding Rejotangan Tuhngagung (unpublished master's thesis) University of Tuhngagung, state Islamic collage of Tuhngagung  , Nigeria.
35-      Hyun – Hwa Lee & Jean D.(2012)Hines Incorporating Active Learning abd student Inquiry into an introductory Merchandising Class , Candian Center od science and Education , Vol 12 , No 1 , P 55 ,.
36-      Ifamuyiwa, A.S & Onakoya, S.K (2013).Impact of think-pair-share instructional strategy on students’ achievement in secondary school mathematics. Journal of Science Teachers Association of Nigeria (JSTAN), 48(1): 1-7
37-      Usman , A (2015) : Using the Think – Pair – Share Strategy to Improve Students Speaking Ability at Stain Ternate , Journal of Education and Practice,Vol.6,No.10.