القصة الرقمية کمدخل لبرنامج تربية حرکية لخفض سلوک التنمر لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى بناء برنامج تربية حرکية (قصه رقميه) لخفض سلوک التنمر لطفل ما قبل المدرسة ، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من أطفال مدرسة نشيل الرسمية للغات بمحافظة الغربية والذي يتراوح عمرهم من (5 -6) سنوات وذلک للعام الدراسي 2020 /2021 والبالغ عددهم (135) طفلاً وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عدد أفراد العينة (30) طفلاً بنسبة 22.22 % من المجتمع الأصلي للعينة (المجموعة التجريبية)، وقد بلغ عدد العينة الاستطلاعية (24) طفل بنسبة 17.77% من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية ، وکانت اهم النتائج ممارسة الأنشطة الحرکية تلعب دورا کبيرا في تکوين شخصية الطفل حيث إنها تعلمهم التسامح والتعاون والاحترام والتحلي بالصبر، وکذلک الأمانة والشجاعة والابتعاد عن العادات السلبية، وکذلک إطفاء السلوک العدواني من خلال تعزيز الاتزان الانفعالي. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في خفض سلوک التنمر لطفل ما قبل المدرسة لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية