الألعاب الشعبية الحرکية الأکثر انتشاراً في جمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضة للبنين جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي الکشف عن الألعاب الشعبية الحرکية الأکثر إنتشاراً في جمهورية مصر العربية ثم وصفها وتصنيفها، لتکون مرجع علمي للألعاب الشعبية الحرکية في جمهورية مصر العربية ، حيث ان الأبحاث والمراجع العلمية المتعلقة بدراسة الألعاب الشعبية واللعب الحر محدودة .
استخدم الباحث المنهج الوصفي بإستخدام الإسلوب المسحي(مسح العينة) لتجميع الألعاب الشعبية الحرکية ، ثم قام الباحث بتوصيف وتصنيف هذه الألعاب الشعبية التي تم جمعها. وقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية. وأشتملت العينة على ثمان محافظات وفقاً لتقسيم الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء لمحافظات جمهورية مصر العربية.
وقد إستخدم الباحث المقابلة الشخصية کإسلوب لجمع بيانات هذه الدراسة. حيث قام الباحث بزيارة عدد من محافظات جمهورية مصر العربية وإجراء مقابلات شخصية مع أطفال يمارسون الألعاب الشعبية فعلياً في هذه المحافظات للتعرف على الألعاب المنتشرة داخل کل محافظة مختارة. وقد حرص الباحث على اجراء هذه المقابلات بصورة واقعية من داخل الشوارع هادفاً الحصول على أدق التفاصيل والمتمثلة في اسم اللعبة وعدد اللاعبين والسن والجنس وطريقة اللعب وکيفية تحديد الفائز والأدوات المستخدمة وطريقة تصنيعها والملعب وأبعاده.
وقد کشفت نتائج الملاحظة الميدانية لشوارع مدن المحافظات المصرية المختارة قيد هذا البحث وجود ما يقرب من 95 لعبة شعبية حرکية منتشرة داخل محافظات الجمهورية. وقد تم رصد وسرد 44 لعبة في هذا البحث وعرض أسمائها في جدول

الكلمات الرئيسية