فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) على تطوير المستوى المهاري لطالبات تخصص کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

المستخلص

فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) على تطوير المستوى المهاري لطالبات تخصص کرة السلة
التقدم العلمي الهائل الذي يشهده العصر الذي نعيش و انتشار الإنترنت يحتم علينا إعداد طلبتنا إعداداً يجعلهم قادرين على مواجهة التحديات التعليمية التي تمليها طبيعة عصرنا الحاضر فلم يعد المعلم هو المصدر الوحيد لتعليم المهارات الحرکية وإنما توجد مصادر أخرى لا تقل عنه أهمية مما أدى إلى ظهور عديد من الاستراتيجيات التدريسية الجديدة فيعد التعليم المعکوس أحد أبرز التوجيهات الحديثة في مجال التدريس للتغلب على تقليدية التعليم بشکل فعال، بما يعمل على إدارة عمليات التعلم بکفاءة، وتعتبر إدمودو (Edmodo) إحدى أهم شبکات التعلم الاجتماعي وتعد بيئة شبيهة ببيئة الفيس بوک، وتتوافر بشکل مجاني، کونها شبکة مجانية للطلاب والمعلمين حيث يتصل الطالب بمعلميه وبجميع الطلاب في الصف الدراسين، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة على عينة من بين طالبات تخصص کرة السلة بالفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق وعددها (60) طالبة ، وتم إيجاد التجانس في متغيرات النمو وبعض المتغيرات البدنية والمهارية، وکانت اهم الاستنتاجات، تفوق أفراد المجموعة التجريبية (التعليم المعکوس) على أفراد المجموعة الضابطة (الاسلوب التقليدى) في القياس البعدي، وأشارت أهم التوصيات إلى اهمية استخدام استراتيجيات حديثة في التدريس وخاصة استراتيجيات التعلم عن بعد لتدريس مهارات کرة السلة، الاهتمام بتدريب الطالبات على استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية وکيفية التعامل معها.

الكلمات الرئيسية