تأثير استخدام برنامج تعليمي مقترح على مستوى الأداء الفني لسباحة الصدر للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم برنامج تعليمي مقترح لتعليم سباحة الصدر، والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي على مستوى الأداء الفني لسباحة الصدر، وذلک باستخدام التمرينات نوعية المشابه لطبيعة أداء المهارات الحرکية الخاصة بسباحة الصدر، التي تتم بشکل متدرج ومنظم تساعد على الربط بين أجزاء المهارات المختلفة خاصة المرکبة في سباحة الصدر، وقد بلغت مدة البرنامج التعليمي (6) أسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع بإجمالي (18) وحدة تعليمية، مستعينا بأسلوب العرض التوضيحي في التدريس.
وتم إجراء البحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي، على عينة قوامها (26) متعلم من متعلمين الفئة العمرية (9) سنوات المشترکين بحمام سباحة نادي الترسانة الرياضي، (10) متعلمين يمثلوا المجموعة الاستطلاعية، (16) متعلم يمثلوا المجموعة التجريبية الأساسية في البحث، وکانت اهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مع وجود فروق کبيرة في نسبة التغيير بين القياسين، مما يدل على فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المقترح في تعلم سباحة الصدر.

الكلمات الرئيسية