الاتجاهات نحو الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي العاملين في مجال الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الترويح الرياضي، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على الاتجاهات نحو الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي العاملين في مجال الأفراد ذوي الإعاقة. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي وفقا للأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة. وتمثل مجتمع البحث في مقدمي خدمات الترويح الرياضي للأفراد ذوي الإعاقة بجمهورية مصر العربية بجمعيات ومؤسسات ومراکز تأهيل الأفراد ذوي الإعاقة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي والأخصائيين الرياضيين بمراکز الشباب والأندية التابعة لوزارة الشباب والرياضة ومُنسقي مکتب ذوي القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة ومعلمي التربية البدنية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکليات التربية الرياضية. وتم اختيار عينة البحث الأساسية المکونة من (110) فرداً بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد اشتملت على (14) منسقاً بمکتب ذوي القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة، (23) من الأخصائيين الرياضيين العاملين بمراکز الشباب والأندية، (30) من أخصائي التأهيل الحرکي، (26) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، (7) من الهيئة المعاونة بالجامعة، (10) من معلمي التربية البدنيةً.
وکان من اهم الاستنتاجات ما يلي: توجد اتجاهات إيجابية نحو الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي العامين بمجال الإعاقة فيما يرتبط بالإعداد والتنفيذ والتقويم والاعمال الادارية لوحدات ممارسة أوجه نشاط الترويح الرياضي وفقاً لرأي عينة البحث.
وکان من اهم التوصيات: الاهتمام بالدراسات التي تتناول الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي للارتقاء بالمستوى التطبيقي للمهنة، العمل على تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل وحلقات النقاش لمناقشة المستحدث في مجال الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي في مجال الإعاقة، استخدام قائمة الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي في مجال الإعاقة من إعداد محمد جمال الدين حسين في تقويم أداء الممارسات المهنية لأخصائي الترويح الرياضي العامل في مجال الإعاقة.

الكلمات الرئيسية