أثر برنامج رياضي مقترح على الدماغ الاجتماعي لدى الناشئين من ذوى خلل الاداء (داسة تجريبية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 استاذ بقسم علم النفس و الاجتماع و النقويم الرياضى رئيس شعبة علم الاجتماع الرياضى

3 أ.م.د / قسم فسولوجيا الرياضة

4 مدرس طب المخ و الاعصاب جامعة مصر للعلوم التوکنولوجيا

المستخلص

أثر برنامج رياضي مقترح على الدماغ الاجتماعي لدى الناشئين من ذوى خلل الاداء
ملخص البحث
يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة المتبادلة بين الدماغ الاجتماعي والناشئين من ذوى خلل الأداء و التأثير المجتمعي المتبادل , استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتباره أکثر المناهج الموثوق بنتائجها و ملائمة لطبيعة مشکلة بحثنا و تحقيقا لأهدافه, تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذکور تتراوح أعمارهم ما بين (6- 8 ) سنه فى رياضات السباحة مع مرافقيهم ولى الامر عدد(20) و مدربين (10) وتم اختيار عينة الدراسة (الناشئين ) وفق الشروط التالية:ـ ناشئ فى احد الاندية أو الاکاديميات الرياضية , يمارس عليه ضغط فى التدريب من المدرب و ولى الأمر ( الإهمال , سوء المعاملة ), نجح البرنامج فى تحسين المحفزات الاجتماعية وردود الفعل من خلال ولى الامر و المدرب و الاقران فى تصرف الناشئين بطرق مؤيدة للمجتمع , کما نجح البرنامج في القاء الضوء على الاضطرابات في شبکة الانتماء الاجتماعي التى تؤدى إلى انفصال عاطفي وتضاؤل في الاستجابة للمشاعر الدفء مما يؤدي بدوره في کثير من الأحيان إلى انسحاب اجتماعي تدريجي .

الكلمات الرئيسية