قياس نواتج الوعى الجمعي الرياضي على أداء الناشئين من ذوى خلل الأداء (دراسة تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 استاذ بقسم علم النفس و الاجتماع و النقويم الرياضى رئيس شعبة علم الاجتماع الرياضى

3 أ.م.د / قسم فسولوجيا الرياضة

4 مدرس طب المخ و الاعصاب جامعة مصر للعلوم التوکنولوجيا

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة المتبادلة بين الوعى الجمعي والناشئين من ذوى خلل الأداء و التأثير المجتمعي , استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره أکثر المناهج ملائمة لطبيعة مشکلة بحثنا و تحقيقا لأهدافه, تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذکور و (10) اناث تتراوح أعمارهم ما بين (6- 8 ) سنه في رياضات السباحة مع مرافقيهم ولى الامر و المدربين (20) وتم اختيار عينة الدراسة (الناشئين ) وفق الشروط التالية:ـ ناشئ فى احد الاندية أو الاکاديميات الرياضية , يمارس عليه ضغط فى التدريب من المدرب و ولى الأمر ( الإهمال , سوء المعاملة ), اظهرت النتائج الى عدم وعى الآباء بالناشئين من ذوى خلل الأداء فى أنهم يتصرفون بشکل طبيعي تمامًا ويهتمون بصحة أطفالهم البدنية و يقدمون وجبات الطعام والسلامة ومع ذلک إذا لم يقيموا علاقة عاطفية قوية مع أطفالهم ، فسيکون لدى الطفل فجوة کبيرة حيث يفتقد إلى الأمن الحقيقي , إن الشعور بالوحدة تجاه عدم رؤية الإنسان من قبل الآخرين هو ألم أساسي مثل الإصابة الجسدية لکنه لا يظهر في الخارج , اظهرت النتائج إلى محاولة الناشئين الذين يشعرون أنهم لا يستطيعون إشراک والديهم عاطفياً تقوية علاقتهم من خلال لعب أي أدوار يعتقدون أن والديهم يريدونها , على الرغم من أن هذا قد يکسبهم بعض الموافقة العابرة ، إلا أنه لا يؤدي إلى تقارب عاطفي حقيقي

الكلمات الرئيسية