فاعلية استخدام موديول تعليمي رقمي علي مفاهيم إدارة الفصل لدي طلاب التدريب الميدانى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية استخدام موديول تعليمي رقمي علي مفاهيم إدارة الفصل لدي طلاب التدريب الميداني

ويعد اتجاه اکتساب الکفايات التدريسية والمهارات التعليمية من أبرز الاتجاهات السائدة حالياً في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم، وهذا الاتجاه يعکس أهداف تربوية محددة کما يعتمد أسلوب إعداد المعلمين من خلال الکفايات التدريسية علي مفهومي الأداء والتمکن، ومن أهم مميزاته التدريب الفعلي علي المهارات والقدرات المراد اکتسابها وتنميتها، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب أثناء إعدادهم لمهنة التدريس.
ولما کان من الصعب تنمية مهارات الکفايات التدريسية لدي جميع الطلاب التدريب الميداني في التربية الرياضية من خلال البرامج التدريب المعتادة (وجهاً لوجه) نظراً لأعدادهم الکبيرة، ومن هذا المنطلق رأي الباحث ضرورة توفير نظام التعليم عن بعد ومستخدماً لشبکة الانترنت وما بها من إمکانات في مجال الاتصال مستخدماً الموديول التعليمي الخاص بمهارة إدارة الفصل لدي طلاب التدريب الميداني
وقد استعان الباحث في تکوين أدوات جمع البيانات لاستطلاع رأي الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وکذلک في مجال البرمجيات للتعليم الالکتروني وکذلک في بناء الموديول وقد قام الباحث من التأکد من سلامة الأدوات وکذلک البرنامج من خلال إجراء المعالجات العلمية (الصدق – الثبات) لهذه الأدوات وکذلک اختبار الموديول، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية واحدة. وعينة من طلاب الفرقة الثالثة بالکلية للعام الجامعي 2020/2021 وعددهم (30) طالباً وعينة استطلاعية وعددها (20).
وجاءت أهم النتائج بأن الموديول التعليمي الالکتروني له تأثيرا إيجابيا على تنمية مفاهيم إدارة الفصل کأحد الکفايات التدريسية لدى طلاب التدريب الميداني للعينة قيد البحث، وبنسبة تحسن ترواحت بين 24.61% : 95.00% ومتوسط نسبة التحسن (92.19%).

الكلمات الرئيسية