فاعلية موديول إلکتروني على تنمية مهارة الإتصال التعليمي لطلاب التدريب الميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية موديول الکتروني على تنمية مهارة الإتصال التعليمي لطلاب التدريب الميداني
نظراً للمستحدثات العلمية والتطور التکنولوجي کان لزاما علينا في هذا العصر مواکبة تلک المستحدثات والتطورات في عملية التدريب من خلال الموديولات الإلکترونية وترجع أهمية استخدام الموديولات إلى أنه وسيلة لتنظيم وتتابع الخبرات التعليمية وإنجاز المادة العلمية بشکل متدفق وبمجهود أقل کما يکشف للطالب المعلم جوانب الضعف لديه أثناء دراسته للموديول فتساعد في عملية التقويم، ولما کان من الصعب تنمية مهارات الاتصال التعليمية لدى جميع الطلاب التدريب الميداني في التربية الرياضية من خلال البرامج التدريبية المعتادة (وجها لوجه) نظرا لأعدادهم الکبيرة ومن هذا المنطلق رأى الباحث ضرورة توفير الموديول التعليمي خاصة بمهارة الاتصال التعليمي لطلاب التدريب الميداني معزز بنظام التعليم عن بعد ومستخدما شبکة الإنترنت وما بها من إمکانات في مجال الاتصال، ولذلک کان لزاما تصميم موديول الکتروني لتنمية مهارة الاتصال التعليمي من خلال التطبيق باستخدام الهاتف النقال.
وقد استعان الباحث في تکوين أدوات جمع البيانات لاستطلاع رأي الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس وکذلک في مجال البرمجيات للتعليم الالکتروني وکذلک في بناء الموديول وقد قام الباحث من التأکد من سلامة الأدوات وکذلک البرنامج من خلال إجراء المعالجات العلمية (الصدق – الثبات) لهذه الأدوات وکذلک اختبار الموديول، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية واحدة. وعينة من طلاب الفرقة الثالثة بالکلية للعام الجامعي 2020/2021 وعددهم (30) طالباً وعينة استطلاعية وعددها (20).
وجاءت أهم النتائج بأن الموديول التعليمي الالکتروني له تأثيرا إيجابيا على مهارة الإتصال التعليمي للعينة قيد البحث، وبنسبة تحسن ترواحت بين 42,5% : 72,73% ومتوسط نسبة التحسن (53,55%).

الكلمات الرئيسية