تأثير برنامج تربية رياضية شاملة على تعلم مهارات المحاورة والتصويب والتصويبة السلمية فى کرة السله لدى الأطفال ذوى الاعاقة الذهنية ( 9 – 12) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الرياضية المعدلة ,کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم , جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

3 قسم المناهج وطرق تدريس ، کلية الربية الرياضية للبنين بالهرم ، جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير برنامج تربية رياضية شامله على تعلم مهارات المحاورة والتصويب والتصويبة السلمية فى کرة السلة لدى الأطفال ذوى الاعاقة الذهنية من ( 9 – 12 ) سنة،وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلى والبعدى لمناسبته لطبيعة البحث،وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسى بمدرسة أحمد زويل الرسمية بادارة العمرانية بمحافظة الجيزة قوامها (16) تلميذ،منهم (6) تلاميذ معاقين ذهنياً،و (10) تلاميذ من الأقران الأسوياء ، وتم اختيار العينة الاستطلاعية من مجتمع البحث عينة قوامها (16) تلميذ منهم (6) تلاميذ معاقين ذهنيا من خارج العينة الاساسية ، واشتملت وسائل جمع البيانات اختبار الذکاء ، الاختبارات البدنية ،أدوات وأجهزة القياس ،وتوصلت أهم النتائج الى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى معنوية ( 0.05 ) بين القياسين القبلى والبعدى فى اتجاه القياس البعدى وهو ما يدل على التأثير الجيد لبرنامج التربية الرياضية الشاملة على تعلم مهارات المحاورة والتصويب والتصويبة السلمية فى کرة السلة لدى الأطفال ذوى الاعاقة الذهنية من ( 9 – 12 ) سنة ، کما أشارات أهم التوصيات الى أهمية تطبيق برنامج التربية الرياضية الشاملة على التلاميذ المعاقين ذهنيا عند تعليم مهارات المحاورة والتصويب والتصويبة السلمية فى کرة السلة .

الكلمات الرئيسية