أثـر استخـدام برنـامـج تدريسى مقتـرح علي تحسيـن المهـارات الحـرکيـة الأسـاسيـة لـدي الأطفــال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم طرق تدريس التربية الراضية - کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير البرنامج التدريسى المقترح علي تحسين المهارات الحرکية الأساسية ونسب التغير فى مستوي أداء تلک المهارات الحرکية لدي الأطفال من (6 - 9) سنوات من تلاميذ وتلميذات الثلاث صفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القياس البعدى فى جميع الاختبارات بعد تطبيق البرنامج المقترح الموضوع للبنين والبنات. وکانت من أهم التوصيات ضرورة وضع معايير ثابتة لتقيييم أداء الأطفال للمهارات الحرکية الأساسية تقوم على التحليل الحرکى للأداء. مع ضرورة وضع مجموعة من الاختبارات الدولية الموحدة لتقييم برامج التربية الحرکية وأن تکون برامج تدريس التربية الحرکية متنوعة ومتدرجة وتتميز بالتشويق والإثارة وتوفير جميع الأدوات التى يمکن استخدامها فى درس التربية الحرکية بالمدارس وعمل دورات تدريبية لمدرسى التربية الرياضية المعنيين بالمرحلة السنية قيد البحث حول التربية الحرکية وأهميتها وأساليب تنفيذ برامجها فى إطار من توفير عوامل الأمان والسلامة داخل المدارس بکل من القطاعين العام والخاص لتسهيل عملية إقامة أي نوع من أنواع دروس التربية الحرکية .

الكلمات الرئيسية