اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي نحو ممارسة الرياضة المدرسية في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والآداب، جامعة صحار، سلطنة عمان أستاذ دکتور، کلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة بجامعة حلوان

2 کلية التربية والآداب، جامعة صحار، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي نحو ممارسة الرياضة المدرسية في سلطنة عمان، والکشف عن الفروق في اتجاهات الطلبة تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، موقع المدرسة، المقرر الدراسي، المرحلة التعليمية)، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واعتمدت الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وتم توزيع الاستبيان على العينة الاستطلاعية وعددهم (80) طالب وطالبة، ويتکون الاستبيان من (40) عبارة بعد أن کان عدد العبارات (58) عبارة، وتنقسم المحاور إلى (الصحي، الاجتماعي، النفسي، التنافسي، أهمية منهج الرياضة المدرسية، الإمکانات)، وتمثلت عينة الأساسية للدراسة من (400) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاه عينة الدارسة کان إيجابيا وبدرجة مرتفعة نحو الجانب الصحي بالمرتبة الأولى، بينما جاء محور توافر الإمکانات والمرافق في المرتبة الأخيرة، وکشفت النتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من أو يساوي(α=0,05) في اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية صور نحو ممارسة الرياضة المدرسية تعزى لمتغير الجنس وذلک لصالح الذکور، وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من أو يساوي(α=0,05) في اتجاهات الطلبة تعزى لموقع المدرسة، وفي ضوء نتائج الدراسة، تم وضع مجموعة من التوصيات وإعطاء بعض المقترحات، وجاء أهمها: ضرورة الإهتمام بتوفير الإمکانات والأدوات وعوامل الأمن والسلامة بالمؤسسات الحکومية.

الكلمات الرئيسية