فاعلية استخدام استراتيجية(K .W. .L) على بعض نواتج تعلم مقرر أساسيات المناهج لطلاب کلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية (K .W. .L)ومعرفة تأثيرها علي : مستوى التحصيل المعرفي في مقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية لطلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بقنا والآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام إستراتيجية (K .W. .L) في تدريس مقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية ستخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (70) طالباً من طلاب الفرقة الثانية للعام الجامعي(2020م / 2021م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (35) وکان من أهم النتائج البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية(K .W. .L) له تأثير ايجابي على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية لطلاب المجموعة التجريبية. الأسلوب التقليدي له تأثير ايجابي على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية لطلاب المجموعة الضابطة. تفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة إستراتيجية(K .W. .L) على طلاب المجموعة الضابطة المستخدمة الأسلوب التقليدي في مستوى التحصيل المعرفي لمقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية. البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية ( K.W.L)کان له تأثيرا ايجابياً بالنسبة للآراء والانطباعات الوجدانية لأفراد المجموعة التجريبية نحو استخدام إستراتيجية(K .W. .L) في تدريس مقرر أساسيات مناهج التربية الرياضية.إستراتيجية(K .W. .L) تتصف بالفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المجموعــة التجريبية

الكلمات الرئيسية