تقنين مقياس ميداس MIDAS للذکاءات المتعددة لطالبات التربية الرياضية بجامعة صحار بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة صحار، کلية التربية والآداب، سلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى تقنين مقياس ميداس MIDAS للذکاءات المتعددة لطالبات التربية الرياضية بجامعة صحار بسلطنة عمان، والتعرف على مدى توافر الذکاءات المتعددة لدى طالبات برنامج التربية الرياضية بکلية التربية والآداب بجامعة صحار، والفروق في هذه الذکاءات المتعددة بالنسبة للطالبات. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي على عينة قوامها (64) طالبة، تم اختيارها بالطريقة العمدية، وأسفرت أهم النتائج عن التحقق من حساب الخصائص السيکومترية لمقياس ميداس لعينة البحث، کما جاءت نسبة الذکاءات بين أفراد العينة بالترتيب التالي الذکاء (الجسمي الحرکي - المکاني– الاجتماعي – اللغوي – الموسيقى – الطبيعي – المنطقي الرياضي – الشخصي)، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالات إحصائية تتفاوت تبعاً لنوع الذکاء. حيث أظهرت النتائج ارتفاع النسب المئوية للاستجابات جيد وجيد جداً وممتاز في الذکاءات التي يمکن أن تنمى بشکل أکبر من خلال المهارات الحرکية والأنشطة الرياضية المختلفة مثل (الذکاء الجسمي الحرکي – الذکاء المکاني) بينما تقل في الذکاءات التي لا تظهر بوضوح في النشاط التخصصي کالذکاء (الطبيعي – اللغوي).

الكلمات الرئيسية