تأثير استخدام أساليب متباينة في ضوء عادات العقل علي التحصيل المعرفي وتحسين مستوي أداء بعض المهارات الأساسية للناشئين في رياضة التايکوندو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق کلية التربية الرياضية بنات

المستخلص

وتلعب الأساليب الحديثة دورا هاما في مجال التعليم والتدريب الرياضي وتزويدهم أيضا بالأدوات والوسائل الحديثة والتي ينظر إليها بأنها ذات تأثير إيجابي في عملية التعليم والتدريب لأنها تعمل على سرعة وسهولة وتنظيم نقل المعلومات مما يقلل الجهد والفاقد التعليمي ويؤدى إلى فوائد تعليمية وتدريبية للمتعلمين.
ومن الأساليب الحديثة التي يمکن الاعتماد عليها في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية (الأساليب المتباينة) حيث يعتبر هذا الأسلوب واحداً من صور التعلم الحديثة، کما أنه يواجه الفروق الفردية بين اللاعبين أثناء تعليم المهارات الرياضية المختلفة وهذا يعنى أن "اعتماد المدرب على أسلوب واحد في تعليم المهارات ليس بالضرورة أن يؤدى إلى تعلم جميع اللاعبين بنفس القدر والنوع “
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القياسين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية الأولي والتجريبية الثانية وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
الأدوات المستخدمة في البحث: جهاز رستا ميتر، کاميرا تصوير، جهاز لاب توب وأسطوانة CD، صفارة، بساط تايکوندو، خرائط ذهنية، استمارة تسجيل المتغيرات الخاصة بالعينة قيد البحث، استمارة تقييم معيار البومزا، استمارة تقييم معيار الکروجي
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أساليب متباينة في ضوء عادات العقل على:
-تنمية عادات العقل لدي ناشئي التايکوندو.
-مستوى التحصيل المعرفي وبعض المهارات الخاصة بالتايکوندو لناشئي التايکوندو
-نتائج المباريات
-البرامج التعليمية والتدريبية المستخدمة في تنمية عادات العقل ومستوى التحصيل المعرفي أثرت تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء اللاعبين
ومن اهم التوصيات:
-الاستعانة بالبرنامج المقترح لتنمية عادات العقل للاعب
-استخدام هذا البرنامج وتطبيقه على مراحل سنية أخرى للاعب
-إجراء دراسات أخرى على رياضات أخرى وعينات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية.
إجراء دراسات مماثلة تتضمن عينات عشوائية أکبر للوقوف على مدى إمکانية تعميم النتائج.

الكلمات الرئيسية