أثر التعلم المستند بالدماغ علي تنمية الأداء المهارى الخططي الفردي في کرة السلة وبعض عادات العقل المنتجة لدى طلاب منتخب کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية - التربيه الرياضيه جامعه سوهاج

المستخلص

ملخـص البحث
بعنوان
أثر التعلم المستند بالدماغ علي تنمية الأداء المهارى الخططي الفردي في کرة السلة وبعض عادات العقل المنتجة لدى طلاب منتخب کلية التربية الرياضية
جامعة سوهاج
أ م د/ محمد کمال خليل
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي اثر استخدام استراتيجية التعلم المستند بالدماغ على تنمية الأداء المهارى الخططي الفردي في کرة السلة وبعض عادات العقل المنتجة لدى طلاب منتخب کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ، وقد أجريت الدراسة لاعبي فريق کلية التربية الرياضية لکرة السلة في الفصل الدراسي الثاني خلال العام الدراسي 2020 / 2021م.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک لملائمته لطبيعة البحث باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة علي عينه قوامها (25) طالب (لاعب) ، مقسمين کالآتي (15) طالب (لاعب) کعينة تجريبية و(10) طالب (لاعب) کعينة استطلاعية.
وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم تصميم البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المستند بالدماغ ، کما تم إعداد دليل المعلم ، وقام الباحث بتصميم مقياس عادات العقل المنتجة واستمارة لتقييم مستوي الأداء المهارى لمهارات کرة السلة لعينة البحث کأدوات للبحث.
وکانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : ان استراتيجية التعلم المستند بالدماغ له تأثيراً واضحاً على تنمية الأداء المهارى الخططي الفردي في کرة السلة وتنمية عادات العقل المنتجة قيد البحث.
ان عملية التعلم والاکتساب والفهم ، ومن ثم المعالجة وتجهيز المعلومات يعتمد کليا علي الدماغ الأمر الذي أدي فاعلية الاستراتيجية المستخدمة في تحسين المهارات الخططية الفردية للاعب کرة السلة وأيضا تنمية المهارات العقلية لديهم.
ويوصي الباحث بضرورة توظيف وتبني استخدام استراتيجية التعلم المستند بالدماغ في تدريس مقررات الألعاب الجماعية والفردية داخل کليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية