تقنين مقياس الکفاءة الاجتماعية المصور للأطفال المعاقين سمعياً فى مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية، جامعة حلوان

2 قسم رياض الاطفال ، کلية التربية، جامعة حلوان

3 کلية التربية قسم رياض الاطفال

4 کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تقنين مقياس الکفاءة الاجتماعية المصور للأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة الطفولة المبکرة

ملخص البحث:
يهدف البحث المقدم من الباحثات إلى تقنين مقياس الکفاءة الاجتماعية المصور لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة الطفولة المبکرة ، وقد استخدمت الباحثات في تطبيق مقياس الکفاءة الاجتماعية المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني حيث إن المنهج الوصفي لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها فقط ، وذلک من خلال تطبيق کلا من القياس القبلي والبعدي على مجموعة الأطفال عينة البحث حيث تم اختيارهم من الأطفال المعاقين سمعياً من مدرسة (الامل للصم بنات) والتي تتبع الإدارة التعليمية بحلوان والمقيدين بسجلات الروضة داخل المدرسة والذى يبالغ عددهم (20) طفل وطفله من أطفال المرحلة الثانية (Kg2)، وقد جاءت نتائج البحث متفقة مع المنطق حيث حظي المقياس بدرجة مقبولة من الثبات والصدق حيث بلغ الثبات بالتجزئة النصفية باستخدام الفا- کرو نباخ ( 0.86) وهذه درجة مقبولة بالنسبة لتقنين المقياس ويمکن تطبيقها بطريقة فردية حتي يمکن الوصول الي افضل النتائج أما بالنسبة للصدق قد تم استخدام الصدق التکويني الفردي للالتصاق الداخلي واستخدم صدق التقويم الفردي الذى يعتبر تحليل لمعنى درجات المقياس في ضوء المفاهيم السيکولوجية لکى نبين ان مفهومها ينطبق على السلوک المقاس وقد استخدم من الصدق المفهوم أو التکويني صدق الالتصاق الداخلي وهو الحصول علي تقدير لصدقه التکويني وفي هذه الحالة يعني معامل الارتباط نتيجة کل موقف في المقياس علي حده مع نتيجة المقياس بإکمال هو التي تتمثل في استجابات عينة البحث في الايجابية وليس هناک اي جوانب سلبية للمقياس.

الكلمات الرئيسية