تأثير برنامج للألعاب الحرکية على مستوى الثقافة الغذائية ومؤشر کتلة الجسم لدى الطالبات المصابات بالسمنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضبة - جامعة المنيا

المستخلص

تأثير برنامج للألعاب الحرکية على مستوى الثقافة الغذائية ومؤشر کتلة الجسم لدى الطالبات المصابات بالسمنة المفرطة
هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج للألعاب الحرکية على مستوى الثقافة الغذائية ومؤشر کتلة الجسم لدى الطالبات المصابات بالسمنة المفرطة
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي البعدي لهما وذلک لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه.
عينة البحث:
اشتمل عينة البحث على طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة بمدارس المرحلة المتوسطة لمنطقة حائل التعليمية بالمملکة العربية السعودية الصف الثالث المتوسط والتي يعانين من معدل سمنة اعلى من (30) وتم حساب معدل کتلة الجسم للتلميذات وعددهن (40) تلميذة والمقيدات للدراسة للمرحلة المتوسطة اعمار ما بين (14-16) عام وذلک للعام الدراسي (2019/2020) تم تقسيمهم الى مجموعتين بالتساوي قوام کل مجموعة (20) طالبة بالإضافة الى (16) طالبة لأجراء الدراسة الاستطلاعية للبحث.
الاستنتاجات
- اثر البرنامج المقترح باستخدام الالعاب الحرکية تأثيرا ايجابيا على مستوى الثقافة الغذائية لدى الطالبات البدنيات بالمرحلة المتوسطة .
- اثر البرنامج المقترح باستخدام الالعاب الحرکية تأثيرا ايجابيا على مستوى مؤشر کتلة الجسم لدى الطالبات البدنيات بالمرحلة المتوسطة
- التعليمات والارشادات المدرسية ادت الى تحسن في مستوى الثقافة الغذائية لدى الطالبات لم تؤثر في تحسين مستوى الثقافة الغذائية او مؤشر کتلة الجسم لديهن.
- تأثير البرنامج المقترح افضل من الارشادات والتعليمات المقدمة من ادارة المدرسة في تحسين الثقافة الغذائية ومؤشر کتلة الجسم لدى الطالبات البدنيات.

الكلمات الرئيسية