فاعلية برنامج تعليمي إلکترونى لتنمية مستوى الأداء التدريسى للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم ،جامعة حلوان ، الجيزة ، مصر

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم-جامعه حلوان

3 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

4 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الي
1-تأثير برنامج تعليمى باستخدام تطبيق (الواتس اب) على تنمية المهارات التدريسية للطالب المعلم.
إجراءات البحث
منهج البحث
استخدم الباحث کلا من
1.المنهج الوصفي: من خلال تصميم بطاقه الملاحظه "التقييم" لعينه البحث في مستوى الأداء التدريسى (التخطيط – التنفيذ- التقويم).
2.المنهج التجريبى ذو التصميمم القبلى / البعدى لمجموعة تجريبية واحدة
مجتمع البحث :
يشکل مجتمع البحث طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان للعام الجامعي (2020-2021) والذي بلغ قوامه (1287) طالب .
عينة البحث
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين مجتمع البحث وبلغ عددهن (60) طالب، وتم اختيار (20) طالب کعينة استطلاعية ومن خارج عينة البحث الأساسية، وعينة البحث الاساسية (60) طالب لمجموعة تجريبية واحدة .
وکانت أهم الاستنتاجات
فى ضوء أهدف البحث ومن خلال إجراءاته ومناقشة نتائجه توصل الباحث الي:
1.البرنامج التعليمي المقترح أدي إلى تحسن مستوى الأداء التدريسى لدي المتعلمين في مقرر التربية العملية في التربية الرياضية من خلال استخدام تطبيق الواتس اب والأدوات والوسائل التعليمية المستخدمه بالبرنامج.
2.استخدام الأدوات والوسائل التعليمية الالکترونيه تساهم في زيادة فاعلية البرامج التعليمية.
3.الدمج بين استخدام التطبيقات الالکترونيه وأساليب التدريس يزيد من فاعليه ودمج الطلاب.
التوصيات :
فى ضوء أهدف البحث ومن خلال إجراءاته ومناقشة نتائجه واهم استخلاصاته يوصي الباحث يما يلي:
1.استخدام البرنامج التعليمي المقترح لتحسين مستوى الأداء التدريسى لدى المتعلمين في مقرر التدريب الميداني في التربية الرياضية.
2.استخدام برامج التواصل الاجتماعى لدي المتعلمين في مقررات مختلفة في التربية الرياضية.
3.اعداد المزيد من البرامج التعليميه الالکترونيه لزياده الفاعليه التعليميه.

الكلمات الرئيسية