تأثير إستخدام الموديولات التعليمية في تنمية مهارة تخطيط الدرس لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس ، کلية الربية الرياضية للبنين بالهرم ، جامعة حلوان

2 مدرس بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

3 عميد کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

الموديول التعليمي هو شکل من أشکال التدريس الذي يستخدم أکثر من أسلوب تعليمي حيث أن کل أسلوب يناسب المهارة التعليمية والمرحلة السنية المصمم لها الموديول التعليمي وهو من الأساليب الحديثة في مجال التربية .
و کان لابد من وجود أسلوب تدريس أو شکل أو وسيلة ما تساعد على إعداد المهارات والمعارف لمعلم التربية الرياضية المعدلة وإعداده بالشکل الأمثل بحيث لانغفل إستخدام الوسائل التعليمية ، حيث أن الموديول التعليمي هو وحدة تعليمية مستقلة بذاتها تضم مجموعة أنشطة ضمن نظام تعليمي أشمل يسير فيها المتعلم وفق سرعته لتحقيق أهداف سلوکية محددة والتي يمکن قياسها عن طريق اختبارات مرجعية المحک .
ونظراً لأهمية الموديول التعليمي في التغلب على الصعوبات العلمية فقد رأى الباحث القيام بهذا البحث وتصميم موديول تخطيط الدرس لتنمية مهارة تخطيط الدرس .
يعتبر الموديول التعليمي فرصة للمعلم ليتذکر ما نسيه من مهارات وأساليب التدريس الخاصة لمعلم التربية الرياضية المعدلة ، ويزيد من خبرة المعلم في إستخدام أساليب التدريس التى تتناسب مع مهارات التدريس للتربية الرياضية المعدلة .
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية الموديول التعليمي في تنمية مهارة تخطيط الدرس الخاصة بمعلم التربية الرياضية المعدلة .

الكلمات الرئيسية