التعلم النشط واثره في تحسين الجانب المعرفي لمسابقة الوثب العالي في العاب القوي للاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النشط لمعرفة تأثيرة علي الجانب المعرفي لمسابقة الوثب العالي في لالعاب القوي للاطفال ، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين أحدهما ضابطة والآخري تجريبية على عينة قوامها (20) طالب وتم تقسيمهم بالتساوي علي المجموعتين، وقد إستعان الباحثون بعينة استطلاعية والبالغ عددهم (10) طلاب من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية، وقد أسفرت النتائج إلى أن الوحدات التعليمية بإستخدام التعلم النشط کإحدي أساليب التعلم ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تحسين مستوي التحصيل المعرفي کان أفضل من الأسلوب المعتاد المتمثلة في الشرح اللفظي والتلقين، أظهر إختبار مستوي التحصيل المعرفي وجود دلالة إحصائية في مستوي إلمام الطلاب بالنواحي التاريخية وبعض مواد القانون المستخدمة للتعلم النشط مقارنة بالمجموعة الضابطة المستخدمة للأسلوب المعتاد، تمکن الباحث الوصول إلي الإستنتاجات التالية :
1- استخدام استراتيجية التعلم النشط باستخدام استراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) ضمن البرامج التعليمية يؤدى الى تحسن نواتج العملية التعليمية ورفع المستوى المهارى والتحصيل المعرفي .
2- أدى البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التعلم النشط باستخدام استراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) الى تحسن جوهرى في مستوى عينة البحث في کل من الانجاز الرقمي و التحصيل المهارى والمعرفي .
3- إن استخدام استراتيجية التعلم النشط باستخدام استراتيجية ( فکر– زاوج – شارک ) تساعد بدرجة کبيرة في تقدم العملية التعليمية بشکل کبير0

الكلمات الرئيسية