" التعلم التبادلي واثره في تحسين الجانب المعرفي لالعاب القوي للاطفال من سن (10-12)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي بإستخدام إسلوب التعلم التبادلي لمعرفة تأثيرة علي الجانب المعرفي لالعاب القوي للاطفال ، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين أحدهما ضابطة والآخري تجريبية على عينة قوامها (40) طالب وتم تقسيمهم بالتساوي علي المجموعتين، وقد إستعان الباحثون بعينة استطلاعية والبالغ عددهم (10) طلاب من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية، وقد أسفرت النتائج إلى أن الوحدات التعليمية بإستخدام التعلم التبادلي کإحدي أساليب التعلم ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تحسين مستوي التحصيل المعرفي کان أفضل من الأسلوب المعتاد المتمثلة في الشرح اللفظي والتلقين، أظهر إختبار مستوي التحصيل المعرفي وجود دلالة إحصائية في مستوي إلمام الطلاب بالنواحي التاريخية وبعض مواد القانون المستخدمة للتعلم التبادلي مقارنة بالمجموعة الضابطة المستخدمة للأسلوب المعتاد.
الوحدات التعليمية بإستخدام التعلم التبادلي کإحدي أساليب التعلم ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تحسين مستوي التحصيل المعرفي عن الأسلوب المعتاد المتمثلة في الشرح اللفظي والتلقين.
إختبار مستوي التحصيل المعرفي وجود دلالة إحصائية في مستوي إلمام الطلاب بالأداء الفني لمسابقات العاب القوي المستخدمة للتعلم التبادلي مقارنة بالمجموعة الضابطة المستخدمة للأسلوب المعتاد.

الكلمات الرئيسية