تأثير مقرر إلکترونى مقترح على تعلم بعض مهارات کرة اليد لطلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة حلوان,کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم,قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

المستخلص

أهمية البحث :
الأهمية العامة للبحث :
1- تصميم کتاب إلکتروني يجعل تعلم المهارات المختلفة لکرة اليد تعلما ذات معنى لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.
2- کما تعد هذه الدراسة محاولة علمية موجهة نحو معرفة تأثير استخدام کتاب إلکتروني على مستوى التحصيل لبعض نواتج التعلم لتحسين فاعلية تعلم مهارات کرة اليد ، حيث تهتم هذه الدراسة الحالية بتحديد أثر استخدام الکتاب الإلکتروني مقارنة بالطريقة المتبعة- الأسلوب التقليدي ( أسلوب الشرح والعرض ) لتلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد مجمع بدر الأزهري التابع لمرکز المراغة بمحافظة سوهاج ، ومدى احتفاظهم بهذه المعارف والمعلومات.
الأهمية العلمية للبحث :
1- القاء الضوء على المقرر الإلکترونى من منظور الرؤية المعاصرة لبرامج ومؤسسات التعليم ما قبل الجامعى لإعداد الکفاءات التى تواکب التغيرات السريعة والمتلاحقة فى تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکترونى .
الأهمية التطبيقية للبحث :
1- توظيف الکتاب الإلکتروني کإستراتيجية مقترحة للتغلب على انخفاض مستوى التحصيل المعرفى لطلاب الصف الأول الإعدادى الأزهرى .

عينة البحث:
40 طالباً 20 مجموعة تجريبية و20 مجموعة ضابطة.

الاستنتاجات:
برنامج الکتاب الإلکترونى والمطبق على المجموعة التجريبية کان أکثر فاعلية من الأسلوب التقليدى فى التعليم " الشرح والعرض " حيث کان لة تأثير إيجابى على مستوى التحصيل المهارى والمعرفى لمهارات کرة اليد المختارة .

التوصيات:
1- تطبيق البرنامج التعليمى الإلکترونى باستخدام الکتاب الإلکترونى لتعلم مهارات کرة اليد على طلاب المرحلة الإعدادية .
2- العمل على أن تتضمن برامج إعداد معلم التربية الرياضية قبل الخدمة وأثنائها على کيفية إعداد وتصميم واستخدام المقررات الإلکترونية فى مجال التربية الرياضية بصفة عامة وفى مجال کرة اليد بصفة خاصة .

الكلمات الرئيسية