المدرکات الخاطئة في تعلم مهارات الجمباز بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

المدرک هو " عبارة عن تصور ذهنى لدى الفرد ، يحدد موقفه من ظاهرة او شى معين ، فهو عبارة عن فکرة محددة او حصيلة تمثل معنى معين او تجريد لفکرة تم تکوينها تجاه ظواهر أو أشياء أو موضوعات محددة ، ومن ثم فان المدرک عبارة عن تجريد لفکرة تجمعت عند الفرد نتيجة لتکرار موقف معين
رياضة الجمباز من الانشطة الرياضية الفردية التى تطورت بخطوات واسعة نتيجة للتطور العلمى والتکنولوجى الذى حدث فى الاجهزة والادوات المساعدة وطرق التعليم , کماتتميز رياضة الجمباز بتعدد اجهزتها واختلاف طبيعة الاداء عليها, کما يحتوى على العديد من المهارات الحرکية التى يتم تعليمها فى المراحل الاولى لللآطفال , وهى احد انواع الانشطة الرياضية التى تستخدم بعض الاجهزة لاداء بعض المهارات عليها
أهداف البحث:
التعرف علي المدرکات الخاطئة لدي تلاميذ المعاهد الأزهرية حول رياضة الجمباز .
تساؤلات البحث :
ماهى المدرکات الخاطئة لدي تلاميذ المعاهد الأزهرية حول رياضة الجمباز .
الاستخلاصات :
- الخوف من التعرض للاصابة باستمرار
- رياضة الجمباز ليست من الرياضات الشعبية
- الشعور بالحرج للفشل المتکرر لاداء بعض المهارات
- الخوف من اجهزة الجمباز وصعوبة اداء المهارات
- صعوبة تعلم المهارات المرکبة
- فقدان ثقة التلاميذ باقناع ذويهم بممارسة رياضة الجمباز
- اصابات الجمباز لايتم الشفاء منها بسهولة
التوصيات
1- العمل على وجود نشره خاصة بالجمباز تنشر بشکل دورى للمعاهد الازهرية توضح اهمية ممارسة رياضة الجمباز .
2- عمل اعلانات بشکل دورى لبطولات الجمباز وعمل مکافأت للمشارکين بها
3- عقد ندوات علمية وتثقيفية لاولياء الامور والثلاميذ توضح اهمية ممارسة رياضة الجمباز ومدى تاثيرها على الصحة البدنية للتلاميذ

الكلمات الرئيسية