المناخ التنظيمى وتأثيره على الشغب لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه تربيه رياضيه جامعه مدينه السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مستويات المناخ التنظيمى لدى العاملين بالحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى ، والتعرف على أسباب الشغب لدى طلاب الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (دراسة مسحية) نظرا لملائمته لطبيعة البحث ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد بلغت عينة البحث الأساسية ( 60) فرد من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ، استخدمت الباحثة فى جمع البيانات إستبيان الشغب الرياضى ، واستبيان المناخ التنظيمى الرياضى حيث قامت الباحثة بقنين الاستبيانات علة عينة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية ، وتوصلت الباحثة إلى انه أن أسباب الشغب يرجع إلى الوازع الدينى ثم مشاهدة الأفلام والألعاب العنيفة ، کما أن الأنشطة المصاحبة داخل المدرسة تؤثر على سلوکيات الطلاب ، کما أن القيم التنظيمية بالمدرسة تؤثر على سلوکيات الطلاب ، کما توصلت الباحثة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية داله إحصائياً بين محاور استبيان الشغب الرياضى ومحاور استبيان المناخ التظيمى .

الكلمات الرئيسية