تأثير استخدام استراتيجية (فکر- زاوج- شارک) على درجة التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري لبعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف على تأثير استخدام استراتيجية (فکر- زاوج- شارک) على درجة التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري لبعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الصف السادس الابتدائي" ، بمدرسة 23 ديسمبر ببورفؤاد محافظة بورسعيد خلال العام الدراسي (2020م – 2021م) ، ومعرفة تأثيرها على تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار ( العدو50م والوثب الطويل بطريقة القرفصاء والرمي لثقل 500 جرام ) ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين واختار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقام الباحث بإجراء التجانس والتکافؤ بين مجموعتي البحث وإجراء المعاملات العلمية للاختبارات الذکــــاء والتحصيل المعرفي وبعض عناصر اللياقة البدنية والمهارات الأساسية قيد البحث ،وأوضحت النتائج أن استراتيجية (فکر- زاوج- شارک) المقترحة أکثر فاعلية وإيجابية في تعلم مهارات مسابقات الميدان والمضمار قيد البحث من أسلوب الأوامر لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، حيث أدت الاستراتيجية إلى تحسن درجة التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في مسابقات الميدان والمضمار(قيد البحث) ،وأيضاً ظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي وکانت هذه الفروق جوهرية للقياس البعدي للمجموعة التجريبية ذات المتوسط الحسابي الأفضل مما يدل على فاعليتها وتأثيرها.

الكلمات الرئيسية