علاقة بعض متغيرات النشاط الکهربي للعضلات بتوازن القوى لرماة القوس والسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية- جامعة حلوان

المستخلص

علاقة بعض متغيرات النشاط الکهربي للعضلات بتوازن القوى لرماة القوس والسهم.
محمد حسن مصطفى عبد الجواد
يهدف البحث الوصول لعلاقة تربط بين بعض متغيرات النشاط العضلي وتوازن القوى لذراعي الرماة يمکن من خلالها توجيه العاملين بالمجال التدريبي والتأهيلي لرماة القوس والسهم لبناء البرامج التدريبية والتأهيلية، قيست بجهاز ميزان القوس قوى السحب القصوى في اتجاهي سحب ورفع القوس للذراعين کل على حدة لاستخدامها في مقارنة تظهر توازن القوى للجانبين والذراعين، اشتملت عينة الدراسة قياس النشاط الکهربي لأربعة عضلات:المنحرفة المربعة العليا اليمنى واليسرى والدالية المتوسطة اليمنى واليسرى لرامٍ أولمبي من رماة المنتخب القومي المصري، وجاءت النتائج کالتالي:
1- لا تعملا المنحرفة المربعة العليا اليمنى واليسرى ولا الداليتين لذراعي الرامي خلال العمل المهاري للرمي بشکل متساوٍ من الانقباض العضلي.
2- نتيجة العمل العضلي المهاري حول العمود الفقري مع رمي الأعداد الهائلة من الأسهم خلال العمر التدريبي للرماة توجد احتمالية عالية لحدوث الانحرافات القوامية وإصابات الدالية اليسرى.
3- توجد علاقة عکسية بين قوة السحب القصوى للقوس لذراع السحب اليمنى ومتوسط رسم العضلات للمنحرفة المربعة اليمنى.
4- توجد علاقة طردية بين قوة السحب القصوى للرفع جانبًا لذراع القوس اليسرى مع متوسط الرسم الکهربي للعضلة الدالية المتوسطة اليسرى.
التوصيات:
1- الاهتمام بزيادة توازن القوى لرماة القوس والسهم فهو من أهم أسباب تحقيق أفضل المستويات الرقمية والوقاية من الإصابات والانحرافات القوامية.
2- الاهتمام بتقوية عضلات الجانب الأيمن المسؤولة عن سحب القوس مع عمل تمرينات تعويضية للجانب الأيسر.
3- الاعتماد على نظام قياس EMG لعضلات أخرى للحصول على معلومات العمل العضلي للرماية بالقوس والسهم بشکل أکبر.
4- الاهتمام بتقوية قوة الشد القصوى للجانبين وقوة الرفع لأعلى للذراعين.

الكلمات الرئيسية