"تأثير کل من التعلم الفردي والتشارکي على التحصيل المعرفي ومستوي أداء بعض مهارات کرة اليد لطالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ــ جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير کل من التعلم الفردي والتشارکي على التحصيل المعرفي ومستوي أداء بعض مهارات کرة اليد لطالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.
ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لثلاث مجموعات، مجموعتين تجريبية والثالثة ضابطة، وتألفت عينة البحث من طالبات الفرقة الاولي بکلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 2020/2021م، والبالغ عددهم (142) طالبة، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (54) طالبة، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة (14) طالبة، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدمت الباحثة الاختبار المعرفي والاختبارات البدنية والاختبارات المهارية الخاصة بمهارات کرة اليد قيد البحث، وقد قامت الباحثة باستخدام التعلم الفردي على المجموعة التجريبية الاولي، والتعلم التشارکي على المجموعة التجريبية الثانية والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصلت الباحثة إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية المستخدمة التعلم التشارکي على المجموعة التجريبية الاولي والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى اداء بعض مهارات کرة اليد قيد البحث.

الكلمات الرئيسية