فاعلية استخدام الويب کويست على مستوى مهارات التدريس للطالب المعلم بکلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان

المستخلص

إن نموذج البحث على الانترنت تم ابتکاره لإحداث تکامل بين الانترنت وباقي الأنشطة داخل الفصل فأسلوب البحث علي الانترنت يتطلب من التلاميذ استخدام الانترنت في تعلم الموضوعات وتطبيق المعرفة في توجيه ودعم بيئاتهم وتوجهاتهم المستقبلية.

أن مطوري أسلوب البحث علي الانترنت وهما العالمان بيرني دودج وتوم مارش تحدثا باستفاضة عن هذه التقنية مرجحين أنها عملية مخلقة ومؤلفة من مناهج استقصاء وتعليم تعاوني والتعلم بأسلوب حل المشکلات والفلسفة البنائية والتکامل التقني بينما نجد أن کلا من هذه الممارسات الأساسية لها هيکلها البحثي الخاص بها ألا أن البحث علي الانترنت کمنهج علمي جديد يفتقد إلي نموذج خاص به.
أنة ظهر أسلوب البحث علي الانترنت لأول مرة عام (1995م) علي يد دودج وذلک خلال المراحل المبکرة للانتشار السريع للانترنت مع زيادة التوسع في تلک الشبکات داخل الجامعات ومعاملها فبدا بالتجربة عبر طرق فعالة في التقنية المتکاملة داخل المنهج الدراسي بالفصل فضلا عن قيام دودج بتطوير أنشطة خاصة بمعلمي الخدمات الأولية وقام باطلاقة مشروع البحث علي الانترنت ويفترض بأنه من أکثر المناهج انتشاراً من حيث تکامل أساليب البحث علي الانترنت مع عملية التعليم داخل الفصل
الاستنتاجات
1- أسلوب الويب کويست له تأثير أفضل من الأسلوب التقليدي في تحسين مهارة تخطيط الدرس.
2- أسلوب الويب کويست له تأثير أفضل من الأسلوب التقليدي في تحسين مهارة تنفيذ الدرس.
3- أسلوب الويب کويست له تأثير أفضل من الأسلوب التقليدي في تحسين مهارة تقويم الدرس.

الكلمات الرئيسية