تأثير الإستراتيجية العقلية على توجيه التوتر العضلى وتحسين المهارات الأساسية فى التنس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةالرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

- هدفت الدراسة الي التعرف على تأثير برنامج باستخدام الإستراتيجية العقلية على توجيه التوتر العضلى لتحسين المهارات الأساسية فى التنس (ضربة الإرسال الأمامى - الضربة الأمامية المستقيمة - الضربة الخلفية المستقيمة) لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق.
- إتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحدهما ضابطة تستخدم (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) والأخرى تجريبية تستخدم الإستراتيجية العقلية المقترحة مع إجراء القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.
- تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية العمدية من طالبات الفرقة الثالثة تخصص ألعاب مضرب وتکونت من (40) طالبة ، اخذ منهن (10) طالبات للعينة الاستطلاعية فاصبحت العينة الاساسية قوامها (30) طالبة وتم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين متجانستين قوام کل منها (15) طالبة.
- بعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى أداء المهارات الاساسية في التنس قيد البحث .
- واوصت الدراسة ضرورة استخدام الإستراتيجيات العقلية في تعلم مهارات التنس لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من وجود تأثير إيجابي دال إحصائياً على مستوى الأداء المهارى لطالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية