أثر بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي على مستوى التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية-جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على التعرف على أثر بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي على مستوى التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية -جامعة العريش ، وذلک من خلال تصميم بيئة تعلم إلکترونية للتعلم التشارکي عبر منصة (Moodle) التعليمية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية، وتمثلت عينة البحث في طلاب المستوى الرابع شعبة الرياضة المدرسية بالکلية وقد بلغت (30 طالباً)، تم استخدامهم کمجموعة تجريبية، (10 طلاب) لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وقد استخدمت المجموعة التجريبية بيئة التعلم التشارکية عبر منصة (Moodle) التعليمية، وقد صمم لباحث الاختبار المعرفي واستخدم مقياس التفکير الناقد لحس الباتع ،وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في التفکير الناقد للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، وأخيراً وجود أثر دال إحصائياً للبيئة الإلکترونية للتعلم التشارکي في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الناقد للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية